Menu

برعاية السيد رئيس جامعة تكريت الأستاذ الدكتور عادل فوزي شهاب المحترم وبإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور عواطف صابر جاسم أقام قسم علوم الحياة حلقة نقاشية حول المخاطر البايولوجية يوم الثلاثاء الموافق 26/ 3/ 2019 وفي تمام الساعة الحادية عشر صباحاً وعلى قاعة المرحوم جابر حميد عليوي وتتألف لجنة الالقاء من الأستاذ الدكتور فاطمة شهاب أحمد والأستاذ الدكتور أحمد علي عيسى والأستاذ المساعد الدكتور وجدي صبيح صادق وكانت الورشة حول ايفاد الدكتورة فاطمة شهاب أحمد والدكتورة سهى ماهر عبد لحضور (مؤتمر العراق الأول لرفع الوعي بالمخاطر البيولوجية) للمدة من 4-6 آذار للعام الحالي والذي اُقيم في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية / بغداد وبرعاية السيد وزير الصحة والبيئة وبالتعاون مع برنامج مواجهة التهديدات البايولوجية ومختبرات سانديا الامريكية، وقد قامت اللجنة الوطنية التي تأسست لرفع الوعي عقد هذا المؤتمر العلمي الأول في العراق ضمن خطة بعقد مؤتمرات لاحقة في محافظات العراق المختلفة، شارك في هذا المؤتمر اساتذة جامعة من كليات مختلفة ومختصين من وزارات الزراعة والصحة والعلوم والتكنلوجية مع إشراك أساتذة من كليات التعليم الخاص، وفيما يتعلق بأهداف المؤتمر فقد تضمنت:-

1- إطلاع أصحاب القرار على مهام اللجنة الوطنية لإدارة المخاطر البايولوجية وتعريفها للمؤسسات ذات العلاقة لغرض التنسيق والعمل المشترك مع هذه المؤسسات. 

2- رفع الوعي بالمخاطر البايولوجية في القطاع الحكومي من خلال سلسلة من المؤتمرات والمحاضرات والمنشورات الخاصة باللجنة. 

3- تعزيز التعاون وبناء الشراكات بين المؤسسات ذات العلاقة بالمخاطر البايولوجية وبين اللجنة الوطنية. 

4- إدراك وفهم إجراءات المؤسسات في مجال رفع الوعي وتقليل المخاطر البايولوجية وتبادل المعلومات والمعرفة في هذا المجال. 

5- تقييم أداء المؤسسات في تطبيق اجراءات ادارة المخاطر البايولوجية وفق المعايير الدولية. 

محاور المؤتمر: -

1- الاطلاع على نوع الإجراءات التي تنفذها كل مؤسسة في هذا المجال ومدى الإستفادة من المعايير الدولية لإدارة المخاطر البايولوجية. 

2- رفع الوعي بالمخاطر سواء كان للكوادر العاملة في مجال المخاطر في تلك المؤسسات او للجمهور العام واصحاب العلاقة بهذه المخاطر من خلال ورش عمل ودورات تدريبية او برامج توعية في وسائل التواصل المقروءة والمسموعة. 

3- الرؤى المستقبلية في إدارة المخاطر البايولوجية من خلال المقترحات المقدمة من اصحاب الاختصاص في هذا المجال الى اللجنة الوطنية. 

4- تعزیز قدرات الموارد البشریة لتكون مؤهلة لإدارة المخاطر البيولوجية. 

وتضمن المنهاج ثمانية عشر محاضرة توزعت على المحاور الخاصة بالمؤتمر اضافة الى أفلام وثائقية عن المخاطر البايولوجية هذا بالإضافة الى افتتاح معرض لبوسترات المساهمين من المراكز العلمية والجامعات المختلفة. وكذلك تم تقييم أحداث المؤتمر من قبل المشاركين من خلال استمارة خاصة بذلك بالإضافة الى تقديم توصيات ساهم بها جميع الحاضرين فيه.

aefad 3 4 2019 1

aefad 3 4 2019 2

aefad 3 4 2019 3

aefad 3 4 2019 4

aefad 3 4 2019 5

Go to top