Menu

حصل الاستاذ الدكتور أياد سعدي حميد والأستاذ المساعد الدكتور فراس طاهر ماهر التدريسيين في كلية العلوم قسم علوم الكيمياء على براءة اختراع جديدة للعام 2019 بعنوان (تحضير ثلاثي-4-(اسيتأميدو) فنيل فوسفايت كدواء مصاحب فوسفاتي جديد للبراسيتامول). الف مبارك للأستاذ الدكتور أياد سعدي حميد والأستاذ المساعد الدكتور فراس طاهر ماهر هذا الابداع العلمي متمنين لهما دوام الموفقية والابداع.

وقد تضمنت براءة الإختراع:

تحضير دواء مصاحب مُصاحب فوسفوأستري ثلاثي جديد للبراسيتامول و كما في الخطوات الاتية :

1-  تم مفاعلة ثلاثة مكافآت من الباراسيتامول مع الكاشف الاكثر شيوعا واستخداما في عمليات الفسفرة (اوكسي كلوريد الفسفور) بوجود ثلاثي اثيل امين ليتم الحصول على ثلاثي-4-(اسيتاميدو) فنيل فوسفايت.

2- تم تأكيد الصيغة التركيبية للمركب المحضر باستخدام الطرق الطيفية المتاحــة (FTIR ،   H1-NMR ، Mass Spec).

3- وللتأكد من حدوث عملية تحلل للدواء المصاحب الفوسفاتي للباراسيتامول ، تم إجراء دراسة تحلل هذا الدواء خارج الجسم في أوساط مختلفة من الدوال الحامضية (pH) عند (2 ،4 ، 8 ،10) حيث وجد أن سرعة التحلل في الوسط القاعدي أسرع من الوسط الحامضي وهذا يعني أن معظم التحلل لا يحدث في المعدة.

 التــطبيقات:

1- مسكن آلام الصداع والعضلات والمفاصل والاوجاع الخفيفة.

2- خافظ للحرارة خاصة في حالات الافلونزا.

3- يشترك كمكون أساسي في العديد من وصفات الطبية للزكام ومسكنات الالآم.

المميزات:

1- زيادة كفاءة الدواء من خلال تغيير الخواص الفيزوكيميائية والصيدلانية وذالك بربط مجموعة الهيدروكسيل المسؤلة عن الصفات الغير مرغوبه للبراسيتامول سابقة الذكر بمجموعة مقترنة وتحويله الى مشتق استيري فوسفاتي(دواء مصاحب).

2- التخلص من الطعم المر للدواء الاصل وجعله مستساغ الطعم.

3- تحرر ثلاثة جزيئات من الدواء الاصل عند تحلل جزيئة واحدة من الدواء المصاحب.

4- ان وقت تحلل الدواء المصاحب المحضر يؤدي الى إعطاء مدة زمنية أطول لامتصاص الدواء الاصل من قبل الجسم وبقائه في الجسم فترة زمنية اطول.

5- اختصار حجم الجرعه العلاجية المتبعه للدواء الاصل.

 brt2762019

braaaate6 1

DSC 4689

Go to top