Menu

حصل الاستاذ الدكتور أياد سعدي حميد التدريسي في كلية العلوم قسم الكيمياء على براءة اختراع جديدة للعام 2019 بعنوان (بوليمرات قواعد شف كمواد قانصة لغاز ثنائي اوكسيد الكربون، Polymeric Schiff Bases as CO2 Capture). الف مبارك للأستاذ الدكتور أياد سعدي حميد هذا الابداع العلمي متمنين له دوام الموفقية والابداع.

وقد تضمنت براءة الإختراع:

تم تحضير بوليمرات الفوسفور العضوية الجديدة التي تحتوي على رابطة الازوميثين. والتي تم تشخيصها بوساطة الاجهزة الطيفية. وتم قياس بعض الخواص الفيزيو-كيميائية للبوليمرات المحضرة باستعمال عدد من التقنيات مثل SEM, GPC, BET&BJH, H-Sorb 2600 analyzer. البوليمرات التي حضرت تمتلك سعة تخزين عالية وكذلك استقرارية فيزيوكيميائية. عند درجة حرارة 323 كلفن وضغط 50 بار , البوليمرات خزنت غاز ثنائي اوكسيد الكاربون بمقدار 82 سم3.غم.

وكان الهدف من الاختراع:

نظرا لارتفاع معدل غاز ثنائي اوكسيد الكربون في الهواء الجوي بسبب كثرة السيارات ومولدات الطاقة الكهربائية وغيرها وابتعاد الناس عن وسائل النقل الصديقة للبيئة مثل الدراجات الهوائية مما أدى الى زيادة مشكلة الاحتباس الحراري فقد حضرت هذه البوليمرات لاقتناص غاز ثنائي اوكسيد الكربون للتخلص من هذه المشكلة.

braaaate6 1

braaaate6 2

 

Go to top