Menu

تم ايفاد الدكتور فاطمة شهاب احمد الى متحف التأريخ الطبيعي جنيف / سويسرا وبدعوة من قبل الدكتورة - Isabel Blasco-Cost  ويمكن تلخيص الفائدة والخبرة المكتسبة من الجهة المستضيفة ضمن حقل الاختصاص على المستويين العلمي والنظري بما يلي:

1- استخدام المجهر متباين الطور والمجهر متباين الطور ثلاثي الابعاد لغرض فحص عينات المخرمات - احادية المنشأ العائدة الى الجنس Solostamenides ووصف عضو ارتباط الطفيلي (المحجم) ليترافق هذا الوصف مع بقية مواصفات الطفيلي في عزله كنوع جديد مختلف عن الانواع الشرعية المكتشفة عالميا. وبذلك فقد تم قبول البحث المقدم من قبلي (مناصفة مع الدكتور Juan Antonio Balbuena المنتسب الى جامع فالينسيا - اسبانيا) للنشر في مجلة البيئة والحياة Vie et Milie الفرنسية العالمية والمنصب حول اكتشاف النوع الجديد ووصف الطفيلي. وتم اكمال تشخيص النوع الجديد على العلم ) Solostamenides iraqensis ( ونشر البحث في المجلة اعلاه.

2- التعامل Handling مع الطفيليات احادية المنشأ العائدة الى الجنس Ligophorus ووصفها وتشخيصها باستخدام المجهر متباين الطور ثلاثي الابعاد، حيث تمتاز الديدان العائدة الى هذا الجنس بكونها صغيرة الحجم (لايتجاوز 1 ملم).

3- استخدام الطرق الحديثة في التشخيص والمتمثلة بالتشخيص على المستوى الجزيئي Molecular diagnosis ، حيث تم استخلاص الحامض النووي DNA (وبطريقة كيميائية) من عينات الطفيلي المحملة مؤقتا باوساط التحميل بعد تنظيفها منها، ومن ثم انجاز تقنية تفاعل بلمرة السلسلة Polymerase chain reaction(PCR) وباستخدام احدث اجهزة البلمرة لغرض مضاعفة Replication الحامض النووي. كما تم اجراء الهجرة الكهربائية Electrophoreses للحامض النووي )بعد مضاعفته Replication بتقنية PCR ) للحصول على حزم او قطع الدنا في هلام الاكاروز وتحديد حجومها. كما تم استخدام جهاز UV transilluminator لغرض تصوير Animation الحزم او قطع الدنا (ضمن هلام الاكاروز) باستخدام الكاميرا المرتبطة مع جهاز UV transilluminator . فضلا عن انجاز عمليات عزل وتنقية حزم او قطع الدنا من الهلام لغرض اكمال الخطوات اللاحقة. حيث تم ارسال الدنا المنقى الى احد المراكز البحثية في هولندا المتخصصة في قراءة حزم الدنا (اي حل او فك شفرة الدنا) وتحديد تسلسلات النيوكليوتيدات ضمن قطع الدنا.

f sew 2019 13 1

f sew 2019 13 2

f sew 2019 13 3

f sew 2019 13 4

f sew 2019 13 5

 

Go to top