Menu

رفل مثنى حسن
بكالوريوس علوم حياة/ كلية العلوم/ جامعة تكريت/ 2012- 2013

الخلاصــــــــــة
اُجريت هذه الدراسة من بداية شهر نيسان 2015 إلى نهاية شهر أيلول 2015 (خلال موسمي الربيع والصيف) على 400 رأس من الماعز الأسود Capra aegagrus مصابة ببعض الحشرات المتطفلة خارجياً، تم اختيارها من قطعان مختلفة ومناطق تابعة للأقضية والنواحي لمحافظة السليمانية − كوردستان العراق. وذلك لمعرفة أنواعها ومدى تأثيرها على بعض المعايير الدُمّية في الماعز المحلي.
وأظهرت نتائج الدراسة إصابة الماعز بأربع أجناس من الطفيليات الخارجية هي القراد، القمل، البراغيث والحلم وتم تشخيص نوعين من القراد الصلب من جنس Rhipicephalus هي: Rhipicephalus sanguinaus وRhipicephalus turanicus ونسبتهما %82.30 و17.70% على التوالي، ولوحظ نوعان من القمل: النوع القارض هو Damalinia capriae والآخر النوع الماص هو Linognathus stenopsis نسبتهما %71.44 و28.56% على التوالي، ولوحظ نوع واحد من البراغيث هو Ctenocephalides felis felis، ونوع واحد من الحلم هو Sarcoptes scabiei. كما أظهرت النتائج وجود فرق معنوي على مستوى P ˂ 0.01 في نسبة الإصابة بين موسمي الربيع والصيف إذ كانت نسبة الإصابة الكلية خلال موسمي الربيع والصيف بالنسبة للقراد، القمل، القراد+القمل، القمل+البراغيث+الحلم والقمل+القراد+البراغيث+الحلم: 32.25%، 19.75%، 18.75%، 17% و12.25% على التوالي. بالنسبة للقراد كانت أكثر الإصابات في موسم الربيع وأقلها في موسم الصيف والتي بلغت 44% و%20.5 على التوالي وتحديداً في منطقة جمجمال خلال موسم الربيع وحلبجة خلال موسم الصيف إذ بلغ عدد الإصابات 16 بنسبة 64% و8 بنسبة 32% لكل منهما على التوالي. نسبة الإصابة بالقمل كانت أكثر خلال موسم الصيف إذ بلغت %25.5 وتحديداً في منطقة كلار إذ بلغ عدد الإصابة 11 بنسبة %44 وأقل خلال موسم الربيع إذ بلغت النسبة %14 في كل من قلعة دزه، كلار، جمجمال وئاغجلر وكان عدد الإصابة 4بنسبة %16 لكل منهم. (القراد+القمل) أعلى نسبة إصابة كانت خلال موسم الصيف 21% وتحديداً في منطقة دربندخان وماوت إذ كان عدد الإصابة 8 بنسبة %32 لكل منهما، وأقلها كانت خلال موسم الربيع%16.5 وتحديداً في منطقة رانية إذ كان أعلى عدد للإصابة 7 بنسبة %28. الأصابة المختلطة (القمل+البراغيث+الحلم) أعلى نسبة إصابة كانت خلال موسم الصيف %21.5 وتحديداً في منطقة رانية إذ كان أعلى عدد إصابة وهو 9 وبنسبة63 % وأقلها في موسم الربيع 12.5% أيضاً في منطقة رانية بعدد إصابة 5بنسبة %20، وفي الإصابة الرباعية (القمل+القراد+البراغيث+الحلم) كانت أعلى نسبة للإصابة خلال موسم الربيع %13 في منطقة حلبجة حيث كان عدد الإصابة فيها 7بنسبة %28، وأقلها في موسم الصيف %11.5 في منطقة جمجمال بعدد 6ونسبة 24%.
وبينت نتائج الدراسة وجود إنخفاضاً معنوياً في العدد الكلي لكريات الدم الحمر RBC وكمية خضاب الدم Hb وحجم الخلايا المرصوصة PCV ومتوسط وزن الهيموغلوبين في الكرية MCH في الماعز المصاب بالطفيليات الخارجية (الإصابة المفردة والمختلطة)، وإن فقر الدم في الماعز المصاب بالقراد وبالإصابة المختلطة قراد+قمل، القمل+البراغيث+الحلم والقراد+القمل+البراغيث+الحلم من النوع ذي الكريات الصغيرة الحجم كثيرة الصباغ Microcytic – Hyperchromic anemia، أمّا الماعز المصاب بالقمل فكان فقر الدم من النوع ذي الكريات الطبيعية الحجم كثيرة الصباغ Normocytic – Hyperchromic anemia. كما سُجلت زيادة معنوية ((P ˂ 0.05 في العدد الكلي لخلايا الدم البيض WBC في الماعز المصاب بالطفيليات الخارجية المفردة والإصابة المختلطة بسبب الزيادة المعنوية في أعداد الخلايا اللمفية Lymphocyte، الخلايا العدلة Neutrophils والخلايا القعدة Basophil بينما كانت نسبة الخلايا الحمضة Eosinophil والخلايا وحيدة النواة Monocyteمنخفضة أيضاً في جميع الإصابات مقارنة بحيوانات السيطرة، ولوحظ إنخفاض معنوي في تركيز البروتين 8.10 ±0.90 gm/dl، الألبومين 3.20 ±0.67 gm/dl والكلوبيولين 4.20 ±0.22 gm/dl في مصل الماعز المصاب بالقمل فقط مقارنة بحيوانات السيطرة إذ كانت تراكيزها 8.19±0.85 gm/dl ،3.77 ± 0.56 gm/dl ،4.35 ±0.25 gm/dl بالنسبة للبروتين والألبومين والكلوبيولين على التوالي، بينما في الماعز المصاب ببقية الطفيليات (إصابة مفردة أو مختلطة) كانت هذه النسب مرتفعة مقارنة بحيوانات السيطرة.

5: الأستنتاجـــات والتوصيـــات Conclusions and Recommendations
:1-5الأستنتاجــات
1 . لوحظ نوعان من القراد هما: Rhipicephalus sanguionus وR. turanicus ونوعان من القمل: Damalinia capriae وLinognathus stenopsis ونوع واحد من البراغيث هو Ctenocdphalides felis felis ونوع واحد من الحلم هو Sarcoptes scabiei.
2 . أكثر أنواع الحشرات التي تم جمعها كانت في فصل الربيع بالنسبة للقراد بنسبة 44%، أما بالنسبة للقمل فتم الجمع في فصل الصيف بنسبة %25.5، وأما الأصابات المختلطة (قراد+قمل) كانت نسبتها أعلى في فصل الصيف %21 و(قمل+براغيث+حلم) أيضا نسبتها أعلى في فصل الصيف %21.50، بينما (قراد+قمل+براغيث+حلم) كانت نسبة الجمع لها أعلى في فصل الربيع %13.
.3 فقر الدم في الماعز الأسود كان من النوع Microcytic - Hyperchromic عند الإصابة بالقراد وكذلك في الأصابات المختلطة لكل من: (قراد+قمل) و(قمل+براغيث+حلم) و(قراد+قمل+براغيث+حلم)، وأما فقر الدم في الماعز المصاب بالقمل فكان من نوع Normocytic - Hyperchromic.

2-5: التوصيــــات
.1 يفضل إستخدام تقنيات البايلوجي الجزيئي PCR ((Polymerase Chain Reaction في تصنيف الحشرات الطفيلية وذلك لدقتها في إعطاء النتائج.
.2 يفضل أجراء مسح ميداني أكثر شمولية في المنطقة في الأقضية والنواحي لمحافظة السليمانية.
.3 نوصي ببرامج المكافحة والسيطرة نظرا لتأثير هذه الحشرات على صحة الحيوان.
.4 نوصي بدراسة وبائية هذه الطفيليات ومسببات الأمراض التي تنتقل عن طريقها إلى الحيوان ومنها أحياناً إلى الإنسان (أمراض مشتركة)، والتعرف على الكوادر في مجال التربية.
.5 نشر التوعية بين مربي الحيوانات لمعرفة مدى تأثير هذه الطفيليات الخارجية على إنتاجية الحيوان عن طريق عقد دورات تعليمية ومباشرة الهيئات المختصة بهذا المجال.

Go to top