Menu

محضر اجتماع مجلس الكلية يوم الثلاثاء الموافق 9/ 6/ 2020

على بركة الله تعالى اجتمع مجلس كلية العلوم بالإضافة الى السادة اعضاء اللجنة الامتحانية المركزية في كلية العلوم للدراسات الاولية والعليا على المنصة الالكترونية (cisco webexيوم الثلاثاء الموافق 9/6/2020 في الساعة التاسعة ليلاً لغرض مناقشة آلية تنفيذ الامتحانات الالكترونية للدراسات العليا والاولية، وبالاعتماد على التجارب العملية التي تم اجراؤها من قبل السادة التدريسيين في اقسام الكلية واجراء امتحانات افتراضية بالاشتراك مع اساتذة وطلبة لغرض تسهيل مهمة تجربة تكوين الاسئلة على منصة الكلاس روم (classroom) والوقوف على المشاكل والمعوقات التي قد تفاجئ التدريسيين الممتحنين ، فضلا عن اجراء مراجعة عملية لجميع الكتب الواردة من الوزارة وضرورة اتباع توجيهات الوزارة في آلية تنفيذ الامتحانات افضى مجلس الكلية بعد الاستماع الى جميع مقترحات السادة رؤساء الاقسام والسادة اعضاء اللجان الامتحانية في كيفية تنفيذ ألية الامتحان حصلت موافقة مجلس الكلية على اعتماد المقترحات التالية:

 1- حسب تعليمات الوزارة، ضرورة ان تكون الاسئلة الامتحانية علمية ومركزة وتتضمن المواضيع المهمة والضرورية.

2- يكون وقت الامتحان ثلاث ساعات فقط، بحيث يتمكن الطالب من حل الاسئلة خلال ساعتين كحد اقصى ويعطى الطالب فترة زمنية خلال الساعة المتبقية لإكمال النواقص وارسال الاجوبة الى الاستاذ عبر منصة الكلاس روم.

3- ضرورة ان يتم اعلام الطالب من خلال الكلاس روم بالتعليمات الامتحانية الضرورية عند الاجابة على الاسئلة وتتضمن الملاحات التالية:

أ- يجب ان تكون الاجابة على كل سؤال امتحاني على صفحة منفردة A4 واحدة وتكون الاجابة علمية مركزة من قبل الطالب، وذلك لغرض تسهيل مهمة رفع الاجوبة على الانترنيت وسهولة ايصالها الى الاستاذ.

ب- كتابة اسم الطالب على كل ورقة امتحانية مع التوقيع وترقيم الصفحات.

ج- في حالة وجود ترك، يذكر الطالب رقم السؤال الترك مع التوقيع ويفرد له صفحة منفردة.

4- اعتماد منصة الكلاس روم في تنفيذ آلية الامتحان الالكتروني لاعتياد وممارسة الطلبة على استخدامها بصورة جيدة ومريحة واصبحت لديهم خبرة في ادارة وارسال الاجوبة الامتحانية.

5- التدريسي المختص لكل مادة دراسية، هو المسؤول الاول عن ارسال الاسئلة الامتحانية لتلك المادة عبر منصة الكلاس روم للمادة الدراسية وضمن الرمز الالكتروني المستخدم من قبل الطلبة.

6- يدخل عضو اللجنة الامتحانية كمشارك مع الاستاذ في المنصة الإلكترونية ويضاف من قبل الاستاذ الى الصف الالكتروني، ويكون عضو مساعد ومشارك في ادارة الامتحان الالكتروني للأستاذ فضلا عن ارساله الاسئلة الامتحانية الى الطلبة في حالة حصول اي اخفاق من قبل استاذ المادة او حصول قطع في اتصالات الانترنيت او اي مشكلة اخرى.

7- ترسل اجابات الطلبة على الاسئلة الامتحانية الى استاذ المادة عبر المنصة الالكترونية الكلاس روم حصراً لغرض التصليح من قبل استاذ المادة الكترونيا، وتبقى نسخة الاجابات محفوظة في موقع google drive ، ويمكن في حالة عودة الدوام الطبيعي من سحبها ورقيا لغرض التوثيق.

8- اعطاء صلاحية تنفيذ آلية اجراء الامتحان الالكتروني الى الاقسام العلمية بما تراه مناسبا لتنفيذ تعليمات الوزارة وتسهيل مهمة اجراء الامتحانات الالكترونية.

9- تجاوز استخدام اي منصة الكترونية يتم فيها استخدام الكاميرا لمراقبة اداء الطالب لعدم وجود ضرورة كون ان الامتحان مفتوح واعطاء ثقة للطلبة في الحفاظ على الامانة العلمية في الاجابة على الاسئلة لان الهدف ليس هو النجاح وانما هو ايصال المادة العلمية للطالب.

10- يقترح مجلس الكلية ان تكون هناك فترتين زمنية للامتحانات الالكترونية وهي:

أ- الفترة الاولى (من الساعة التاسعة صباحا الى الساعة الثانية عشر ظهراُ)

ب- الفترة الثانية (من الساعة الواحدة ظهرا الى الساعة الرابعة عصرا).

ج- تواجد اللجنة الامتحانية المركزية ضروري جدا في عمادة الكلية للإشراف على سير الامتحانات الالكترونية والتدخل لحل اي مشكلة قد تواجه الاساتذة الممتحنين.

د- عدم امكانية تواجد اللجنة المركزية في الجامعة خلال الليل لوجود اجراءات فرض حضر التجول وصعوبة التنقل.

11- سوف يتم اجراء ندوات ومحاضرات تدريبية للأساتذة والطلبة على حد سواء في التدريب على كيفية انشاء وتكوين الاسئلة الامتحانية وكيفية اجابة الطلبة عليها وارسالها للأساتذة عبر منصة الكلاس روم خلال الايام القادمة ان شاء الله تعالى.

12- بعد اجراء واكمال التصليح الالكتروني من قبل استاذ المادة ممكن ان يتم سحب نسخة جدول اكسل بالدرجات من خلال الكلاس روم او يتم تسجيل الدرجة الامتحان النهائية للمادة الدراسية من قبل الاستاذ على قائمة السعي السنوي التي تم ارسالها الى الاساتذة لغرض وضع درجة السعي السنوي، وبذلك تكون الدرجة الامتحانية النهائية للطالب قد اكتملت بهذه الحالة.

Go to top