Menu

تم مناقشة رسالة طالبة الماجستير (بيداء محمود علي) اختصاص علوم الكيمياء / صناعية يوم الاثنين الموافق 1/ 6/ 2020وعلى قاعة كلية العلوم للمناقشات - جامعة تكريت، عن رسالتها الموسومة (تحضير وتشخيص وفعالية التحفيز الضوئي لدقائق المغنيسيوم فرايّت النانوية والمركب النانوي MgFe2O4/GO)، وقد ناقش بعض الأعضاء الكترونياً لعدم استطاعتهم الحضور بسبب أزمة كورونا (كوفيد – 19) التي يمر بها بلدنا وقد تألفت لجنة المناقشة من

أ. د. عماد طه بكر                                                                                         (رئيساً)

أ. م. د. صباح محمد علي                                                                                 (عضواً)

أ. م. د. ليلى عبد الرحمن جبر                                                                            (عضواً)

أ. د. فائز محسن حامد                                                                                     (عضواً ومشرفاً)

م. د. إبراهيم فهد وحيد                                                                                    (عضواً ومشرفاً)

وقد تضمنت الأطروحة:

الهدف من العمل الحالي هو تسليط الضوء على جزئين، الجزء الأول ركز على تحضير الدقائق النانوية لـ MgFe2O4باستخدام انواع مختلفة من الوقود، واختيار أفضل وقود، ثم تم تحضير جسيمات المغنيسيوم فرايت النانوية MgFe2O4 عن طريق الاحتراق الذاتي للسول-جل باستخدام أربعة أنواع مختلفة من الوقود هي اليوريا وحامض الأوكزاليك وحامض الستريك وبولي (فينيل بيرو ليدون) (PVP). جسيمات المغنيسيوم فرايت النانوية المحضرة قد كلسنت في 200 و 450 و 900 درجة مئوية لمدة ثلاث ساعات في الهواء. نوع الوقود المستخدم أثناء عملية التحضير يؤثر بقوة على التركيب والمساحة السطحية والمورفولوجيا والخصائص المغناطيسية والنشاط التحفزي لمسحوق المغنيسيوم فرايت. أفضل الخواص التحفزية لـ MgFe2O4 التي تم الحصول عليها تمت باستخدام PVP كوقود. استخدام أنواع وقود منخفضة الوزن الجزيئي تؤدي إلى تحضير مواد ذات حجم دقائق أكبر (حوالي 36.7-83 نانومتر للعينات التي تمت معالجتها عند 900 م̊، وحسابها بواسطة SEM)، في حين أن المواد المشتقة من الوقود ذي الوزن الجزيئي الكبير تظهر نقاء أفضل للطور، مع حجم بلوري أصغر (حجم 35 نانومتر للعينة المعالجة عند 900 م̊ ). شخصت العينات التي تم الحصول عليها عن طريق التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء (FTIR) وحيود الأشعة السينية (XRD) والمجاهر الإلكترونية وقياس الخواص المغناطسية (VSM) والتقنيات الايزوثرمية الامتصاص-الامتزاز. نمط حيود الأشعة السينية للمسحوق تؤكد على تشكيل بنية الإسبنل العكسية للعينات. علاوة على ذلك بنية المكعب النقية للمغنيسيوم فرايت يمكن الحصول عليها باستخدام PVP كوقود بينما تحتوي العينات المحضرة باستخدام وقود آخر على شوائب α-Fe2O3. المجاميع الوظيفية المميزة لـ Mg-O و Fe-O شخصت بتحليل الـ FT-IR . علاوة على ذلك، التوزيع الموحد لجسيمات العينات التي يتراوح حجمها بين 40-80 نانومتر حددت من خلال صور الـ TEM. المساحة السطحية النوعية للنواتج المحترقة تتغير مع تغير الوقود المستخدم، بغض النظر عن نوع الوقود. علاوة على ذلك، فإن المغناطسية لـمادة المغنيسيوم فرايت التي تم تحضيرها من وقود ذو الوزن الجزيئي العالي تبلغ (emu / g 23)، والتي هي أعلى من مواد الـ MgFe2O4 المحضرة من الوقود ذي الوزن الجزيئي الواطئ في نفس درجات الحرارة (emu / g 22-20)، اعتمادا على البلورية العالية وحجم الجسيمات الكبير. النتائج التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة اعطت فرصة لتغيير خصائص مواد مسحوق الـ MgFe2O4 من خلال الاختيار المناسب للوقود المستخدم في التحضير. وعليه تم اختيار الوقود ذو الوزن الجزيئي العالي كأفضل وقود لتحضير الـ MgFe2O4 بواسطة الاحتراق الذاتي. وفي الجزء الثاني، ناتج الطور النقي المحضر باستخدام الـ PVP كوقود استخدم للتفاعل مع أوكسيد الكرافين لتحضير عامل محفز مسحوق نانوي جديد MgFe2O4/GO بطريقة الموجات فوق الصوتية. تمت دراسة أنشطة التحفيز الضوئي للمركب النانوي MgFe2O4/GO بالتفصيل من أجل التحلل الضوئي لصبغة الأزرق الميثيلين (MB) بوجود أشعة الشمس والهواء باستخدام مطيافية UV/VIS. تأثير الظروف الرئيسية مثل تركيز المحفز والدالة الحامضية (pHالأولية للمحلول وتركيز أزرق الميثيلين (MB) درس تأثيرها على كفاءة تحلل صبغة أزرق الميثيلين. وأظهر محفزMgFe2O4/GO نشاط تحفيزي ضوئي أفضل لتحلل أزرق الميثيلين (94.9%) من المحفز العادي MgFe2O4 (11.4%) بعد 15 دقيقة من تعرضها لضوء الشمس. كما تم اقتراح ميكانيكية تفصيلية لشرح يعزز خصائص التحفيز الضوئي أيضًا.

bydaa042904062020 1

bydaa042904062020 2

bydaa042904062020 3

bydaa042904062020 4

bydaa042904062020 5

Go to top