Menu

تم مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه (عمر غازي حمودي) اختصاص علوم الكيمياء / كيمياء صناعية يوم الاثنين الموافق 1 / 4 / 2019 وعلى كلية العلوم للمناقشات - جامعة تكريت، عن اطروحته الموسومة (تحضير وتشخيص مشتقات الكرافين ودراسة خصائصها) وقد تألفت لجنة المناقشة من: 

أ. د. أسعد فيصل خطاب                                            (رئيساً)

أ. د. أياد سعدي حميد                                                (عضواً)

أ. د. احمد نجم عبد                                                   (عضواً)

أ. د. نجاة أحمد دحام                                                 (عضواً)

أ. م. د. عبد الرحمن باسل فاضل                                  (عضواً)

  أ. د. عماد طه بكر                                                   (عضواً ومشرفاً)

أ. د. كريم هنيكش حسن                                             (عضواً ومشرفاً)

وقد تضمنت الرسالة: تم تحضير بعض مركبات الكربون النانوية ومشتقاتها (اوكسيد الجرافين, الجرافين, الجرافين مع اوكسيد مولبيدات الكوبلت النانوية, الجرافين مع اوكسيد فيرايت كوبلت, الجرافين مع البولي انيلين, والجرافين و اوكسيد مولبيدات الكوبلت مع البولي انيلين ومشتق الجرافين واوكسيد فيرايت كوبلت مع البولي انيلين) كما وحضر دقائق اوكسيد فيرايت الكوبلت النانوية واوكسيد مولبيدات الكوبلت، حيث شخصت المركبات المحضرة بتقنيات مختلفة على النحو التالي: تقنيات الأشعة تحت الحمراء (FTIR) ، تقنيات حيود الأشعة السينية (XRD) ، مجهر المسح الإلكتروني (SEM) ، مجهر القوة الذرية (AFM). وتم تحضير الأغشية عن طريق إذابة بولي فينيل الكحول (PVA) في الماء الساخن وخلط المحلول الناتج مع المركبات أعلاه لتشكيل الأفلام. وتمت دراسة الخواص الكهربائية لهذه الأغشية والمواد النانوية بواسطة تقنيات LCR، حيث اظهرت قياسات التوصيلية الكهربائية (LCR) أن التوصيل الكهربائي للأغشية البوليمرية الحاوية على الكرافين ومشتقاته كانت أعلى من التوصيل الكهربائي للأفلام الأخرى التي لا تحتوي على مواد نانوية.

 كذلك تم استخدام هذه الأفلام البوليمرية في اعداد المتسعات الكهربائية الفائقة حيث تم قياس الجهد الخارج من المتسعة الفائقة بجهاز Digital Multi-meter وأظهرت خصائص كهربائية جيدة حتى بعد 24 ساعة، وكانت افضلية نتائج المتسعات الفائقة على النحو التالي:

 1- الخلايا المحضرة من رقائق الجرافين واوكسيد فرايت الكوبلت مع البولي انيلين هي الأفضل حيث أعطت قراءة فولتية عند القياس (1.014 V) وأحتفظت ب 0.104V)) بعد مرور 24 ساعة.

 2- الخلايا المحضرة من رقائق الجرافين مع اوكسيد فرايت كوبلت أعطت قراءة فولتية عند القياس (0.580 V) وأحتفظت ب 0.056V)) بعد مرور 24 ساعة.

 3- الخلايا المحضرة من رقائق الجرافين واوكسيد مولبيدات الكوبلت مع البولي انلين أعطت قراءة فولتية عند القياس (1.688 V) وأحتفظت ب 0.050V)) بعد مرو24 ساعة.

 4- الخلايا المحضرة من رقائق الجرافين مع اوكسيد مولبيدات الكوبلت أعطت قراءة فولتية عند القياس (1.480 V) وأحتفظت ب 0.044V)) بعد مرور 24 ساعة.

 5- الخلايا المحضرة من رقائق الجرافين مع البولي انلينأعطت قراءة فولتية عند القياس (0.782 V) وأحتفظت ب 0.030V)) بعد مرو24 ساعة.

 وتم استخدام اثنين من المركبات (CoMoO4-G) وCoFe2O4-G) )لإزالة الكبريت من الكيروسين التي تم الحصول عليها من مصفاة الدورة في عملية إزالة الكبريت المؤكسدة. أذ استخدم في هذه العملية ظروف مختلفة (نسبة التحميل ٪، الزمن، درجة الحرارة، النسبة الموليةO/S ، وزن المحفز) واجري دراسة تأثيرها على إزالة الكبريت. وقد بينت النتائج أن الظروف المثلى لإزالة الكبريت من الكيروسين بأستخدامCoMoO4-G هي (نسبة التحميل (15٪ بالوزن)، نسبة O/S(5)، درجة الحرارة (60 oC)، الوقت (0.75 ساعة) ووزن المحفز (0.4g)، في حين أن الظروف المثلى لإزالة الكبريت من الكيروسين باستخدامCoFe2O4-G هي (نسبة التحميل (15٪ بالوزن) ، النسبة المولية O/S (5)، درجة الحرارة (60 oC)، الوقت (ساعة واحدة) والمحفز الوزن (0.5g). وكما أظهرت المركبات (CoMoO4-G) و CoFe2O4-G))نتائج جيدة في إزالة الكبريت. حيث اعطى مركب CoMoO4-G إزالة للكبريت بنسبة 93٪ بينما اعطى CoFe2O4-G إزالة للكبريت بنسبة 90٪.

 

omer 3 4 2019 1

omer 3 4 2019 2

omer 3 4 2019 3

omer 3 4 2019 4

Go to top