Menu

تم مناقشة طالب الماجستير (محمد رائد زاهد) اختصاص علوم الحياة/ نبات / بيئة  يوم الاثنين الموافق 10 / 12 / 2018  وعلى قاعة كلية العلوم للمناقشات - جامعة تكريت, عن رسالته الموسومة (إستخدام بعض أنواع الطحالب الخضراء الجافة المعزولة محلياً لمعالجة المياه الملوثة بالعناصر الثقيلة كأمتزاز حيوي) و تالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :

1-ا.م.د  ياسين محمد احمد         رئيساً 

2- ا.م.د طاووس محمد كامل      عضواً

3- م.د بشار طارق اسماعيل      عضواً

4- ا.د رياض عباس عبد الجبار  عضواً و مشرفاً 

و قد خلصت الرسالة الى :

 

    أستخدمت تقنية الامتزاز الحيوي في هذه الدراسة والمتمثلة بمسحوق الطحلبين الجاف (Chara virgata،Cladophora fuebllornei) . وأن كلا الطحلبين تابعة الى شعبة الطحالب الخضراء وهي عزلات نقية محلية ضمن البيئة العراقية ، تم أستخدام أربعة أوزان مختلفة لكلا الطحلبين ( 0.25, 0.5, 1, 1.5)غم، فضلاً عن أستخدام ثلاثة دوال حامضية مختلفة (4 , 5 , 6) للمياه المعالجة وبدرجة حرارة ثابتة كانت (25مº)، وبزمن معالجة تمثل بـ (0.5 و 1 و 1.5 و 2 و 2.5 و 3 و 24) ساعة لكافة تجارب الدراسة ، بهدف معالجة العناصر الثقيلة المتمثلة بعنصر الرصاص والكادميوم والنيكل والنحاس و الكروم والحديد في ثلاثة مواقع مختلفة بمدينة بغداد وهي : محطة المعالجة لمياه الصرف الصحي في الرستمية ومعمل البطاريات في الوزيرية ومعمل الدباغة والجلود في الزعفرانية. إذ أستخدمت هذه التقنية بوساطة الطحلبين المذكورين أعلاه لخفض العناصر الثقيلة حسب ما تم الكشف عنة بمياه المحطات المختارة . وقد بينت النتائج إن تراكيز العناصر قد تجاوزت الحدود المسموح بها محلياً. تم أختبار كفاءة الطحلبين على مرحلتين كانت الاولى عن طريق تحضير مياه ملوثه مختبرياً بالعناصر الثقيلة اذ بلغت نسبة التركيز فيها 20 ملغم/لتر لكل من العناصر المستخدمة في الدراسة. وبينت نتائج التجارب أن اعلى نسب الازالة كانت في الوزن (0.5 ، 1) غم لكلا الطحلبين وبدالة حامضية 6 وبزمن معالجة تراوح بين 0.5- 24 ساعة، اذ بلغت نسبة الازالة لطحلب Chara virgata لكل من عنصر الرصاص 100% في زمن معالجة نصف ساعة فقط، وعنصر الكادميوم فقد تراوحت نسب الازالة له بين 83.4 -91.9 %، في حين بلغت نسبة الازالة لعنصر النيكل بين 59.2-82.3%، اما عنصر النحاس فقد تراوحت نسب الازالة له بين 56-87.9%.

 

       أما النتائج التي اظهرها طحلب Cladophora fuebllornei كانت مختلفة اذ تراوحت نسبة الازالة في عنصر الرصاص بين 92.3-100%، اما عنصر الكادميوم كانت الازالة فيه بين 82.3-90.8%، في حين عنصر النيكل تراوحت نسب الازالة فيه بين 75.9-84.3%، اما عنصر النحاس فقد تراوحت نسب الازالة بين 82.2-95.8%.

 

       أما المرحلة الثانية من هذه التجربة تضمنت أخذ عينات مائية ملوثة بالعناصر الثقيلة من المواقع الثلاثة التي ذكرت اعلاه كواقع تطبيقي للدراسة ضمن محافظة بغداد، فضلاً عن أختبار كفاءة الطحالب ضمن موسمين مختلفين (صيف، شتاء). تم اختيار الوزن (0.5)غم كوزن مثالي لكلا الطحلبين نتيجة لتقارب نتائج الازالة وتحقيقا للجدوى الاقتصادية كونه مقارب لنتائج الاوزان العالية في المياه الملوثة مختبرياً ،فضلاً عن أختيار الدالة الحامضية المثلى والبالغة (6).إذ بينت النتائج أن نسب الازالة باستخدام طحلبvirgata Chara لموقع البطاريات قد بلغت 100% بالنسبة الى عنصر الرصاص و الكادميوم والحديد وبزمن معالجة نصف ساعة فقط، في حين بلغت نسبة الازالة لعنصر النيكل بين 77.9-100% بزمن معالجة ساعة ونصف فقط.وبلغت نسب الازالة لموقع الدباغة والجلود 100% لكلاً من عنصر الرصاص والكادميوم والحديد والنيكل وبزمن معالجة نصف ساعة فقط، فضلاً عن عنصر الكروم والنحاس التي بلغت نسب الازالة لهم 74.68 و 73.2% على التوالي في النصف ساعة الاولى من زمن التجربة وبعد ثلاث ساعات فقط أرتفعت نسب الازالة الى 100% على التوالي. وبلغت نسب الازالة لموقع الصرف الصحي 100% لكل من عنصر الرصاص والكادميوم والحديد والنيكل وبزمن معالجة نصف ساعة فقط.

 

       أما بأستخدام طحلب Cladophora fuebllornei فقد بلغت نسب الازالة لموقع البطاريات 100% لكلاً من عنصر الرصاص والكادميوم والحديد والنيكل على التوالي وبزمن معالجة نصف ساعة فقط. في حين بلغت نسب الازالة لموقع الدباغة والجلود 100% لعنصر الرصاص والكادميوم والحديد والنيكل على التوالي وبزمن معالجة نصف ساعة فقط أما عنصر الكروم فقد بلغت نسب الازالة له بين 77.7- 100% بزمن معالجة ساعتان فقط، كما وبلغت نسب الازالة لعنصر النحاس بين 83.6-100% وبزمن معالجة ساعة ونصف فقط. أما نسب الازالة التي ظهرت لموقع الصرف الصحي فقد بلغت 100% لكل من عنصر الرصاص والكادميوم والحديد والنيكل على التوالي وبزمن معالجة نصف ساعة فقط من بدء التجربة .

 

     وقد أثبت فحص جهاز الاشعة تحت الحمراء (FTIR) لعينة الطحلبين المستخدمة في التجارب عن تواجد المجاميع الفعالة في الجدران الخلوية لكلا الطحلبين والمتمثلة بمجاميع الكربوكسيل والهيدروكسيل والاكيل والامين والامايد وهي المسؤولة عن ارتباط العناصر الثقيلة.

FB IMG 1544524679561

FB IMG 1544524664272

 

Go to top