Menu

نوقشت رسالة الماجستير للباحث (سامر حسين علي) اختصاص علوم كيمياء الموسومة (تحضير وتشخيص عدد من معقدات النيكل(II) والنحاس(II) الحاوية على مزيج من ليكاندات البنزايزوثايوزولينون والفوسفينات او 2-استمايدوبريدين ومعقدات النيكل(II) والنحاس(II) والكوبلت(II) مع 2-مركبتوبنزامايد) تتضمن هذه الدراسة تحضير وتشخيص عدد من معقدات النيكل (II) والنحاس (II) مع الحاوية على البنزوايزوثايوزولينون وليكاندات غير متجانسة تحتوي على N وS او الفوسفينات، شخصت المركبات المحضرة بواسطة التحليل الدقيق للعناصروطيف الاشعة تحت الحمراء والتوصيلية الكهربائية وطيف الاشعة فوق البنفسجية-المرئية والقياسات المغناطيسية واطياف الرنين النووي المغناطيسي للفسفور والبرتون وحيود الاشعة السينية للبلورة الأحادية لبعضها.
حضرت المعقدات كما يلي:
اولاً:معقدات النيكل (II):حيث تمت مفاعلة معقد البنزثايازولينون .3H2O[Ni2(Bit)4(H2O)2] مع عدد من ليكاندات الفوسفينات Ph3P,dppp 3=n;dppe 2=n;dppm 1=n;Ph2P(CH2)PPh2 وقد أظهرت الليكاندات تناسقات وبنيات مختلفة مع أيون النيكل (II) وكما يلي:
1- معقدات ذا شــــــــــكل مربع مــــــستوي [Ni(2-mbn)(ddm)] ،[Ni(2-mbm)(dppe)] ،[Ni(2-mbn)2(dppe)]، [Ni(2-mbn)2(dppp)]و [Ni(2-mbm)(dppp)] بعـــد كســـــــــــــــــر ال Bit وتحــــــــــــــوله الى 2-مركبتـوبنزامـــــــــــــايد (2-mbm) و(ddm)[Ph2PCH2P(NHCO-2-C6H4SH)Ph2]2-مــــــــــركبيتوبنزونايترايـل (2-mbn)
التي ترتبط بالنيكل عن طريق النيتروجين والكبريت.
2- معقد ذا شكل رباعي السطوح [Ni(2-mbn)(2-mbm)(PPh3)2] بـــــعد كسر ال Bit وتحوله الى (2-mbm) و (2-mbn) حيث ترتبط مع النيكل عن طريق الكبريت بشكل احادي السن.
ثانياً:معقدات النحاس (II):حيث تمت مفاعلة معقد البنزثايازولينون [Cu2(bit)4(H2O)2].H2O مع عدد من ليكاندات الفوسفينات Ph3P,dppp 3=n;dppe 2=n;dppm 1=n;Ph2P(CH2)PPh2 وقد أظهرت الليكاندات تناسقات وبنيات مختلفة مع أيون النحاس (II) وكما يلي:
1- معقدات ثمانية السطوح ثنائية النواة [Cu(bit)2(dppm)]2 و [Cu(bit)2(dppe)]2 حيث ارتبط ليكاندات Bit بشكل ثنائي السن الجسري عن طريق النيتروجين واوكسجين الكاربونيل فيما ارتبط الاخر بشكل احادي السن عن طريق ذرة النيتورجين.
2- معقدات ثمانية السطوح [Cu(2-mbm)2(PPh3)2] ،[Cu(2-mbm)2(dppp)] حيث يرتبط الليكاند الBit بعد الكسر وتحوله (2-mbm) عن طريق الكبريت والنيتروجين.
ثالثاً:معقد ثماني السطوح [Cu(bit)(aapH)2(H2O)]Cl حيث يرتبط الBit بشكل احادي السن عن طريق النيتروجين وليكاند aapH ثنائي السن مخلبي عن طريق اوكسجين الكاربونيل ونيتروجين الحلقة.

رابعاً:معقدات النيكل(II) والنحاس (II) والكوبلت (II) مع اللليكاند 2-مركبتو بنزامايد (2-mbm) المحضرة من المعقد [Hg(2-mbm)] بعد نزع الزئبق بشكل HgS.

1- معقد رباعي السطوح [Ni(2-mbm)2] و [Cu(2-mbm)2] يرتبط فيه الليكاند (2-mbm) بشكل ثنائي السن المخلبي عن طريق الكبريت والنيتروجين .

2- معقد ثماني السطوح [Co(2-mbm)2(H2O)2] حيث يرتبط فيه الليكاند (2-mbm) بشكل ثنائي السن المخلبي عن طريق الكبريت والنيتروجين. الف مبارك للباحث ونشكر اللجنة العلمية للمناقشة .

DSC 8456

DSC 8467

DSC 8464

Go to top