Menu

نوقشت رسالة الدبلوم العالي للطالب (سنحاريب وجدي صبيح) اختصاص تحليلات مرضية الموسومة ( تقييم بعض العلامات الكيموحيوية لايض العظام لدى المرضى المصابين بداء السكر النوع الثاني في محافظة صلاح الدين) اجريت هذه الدراسة على مرضى السكري النوع الثاني وكان هدفها هو تقيم العلامات الكيموحيوية لايض العظام لدى المصابين بداء السكري النوع الثاني حيث اخذت (120 ) عينة دم مقسمة الى ( 70) عينة من المرضى (35) لكل من الذكور والاناث و ( 50) عينة من الاشخاص الاصحاء كمجموعة سيطرة (25) لكل من الذكور والاناث بمعدل عمر ( 30 – 65 ) سنة المرضى كانوا من مراجعين مستشفى بلد العام ومستشفى صلاح الدين في محافظة صلاح الدين للفترة من شهر اب 2016 ولغاية شهر شباط 2017 .

تم سحب عينة الدم بحجم ( 5 مل ) من كل شخص في الدراسة ثم فصل المصل وقسم الى جزئين . الجزء الاول كان لعمل فحوصات ( سكر الدم , الكالسيوم , الفوسفور , حمض اليوريك , الفوسفات القاعدي والالبومين ) والجزء الثاني كان لفحوصات ( فيتامين (د) , هرمون الجار الدرقية و البروتين المتفاعل سي ) .

أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق معنوي عالي (P≤ 0.01) بين الرجال المصابين بداء السكري النوع الثاني والاصحاء في فحوصات (سكر الدم , الكالسيوم , الكالسيوم المعدل , حمض اليوريك , البروتين المتفاعل سي , فيتامين (د) و هرمون جار الدرقية ) مع عدم وجود فرق معنوي (P≥ 0.05) في فحوصات (الالبومين , الفوسفور و الفوسفات القاعدي ). بينما الاناث المصابات بداء السكري مقارنة باناث السيطرة كان هنالك فرق معنوي عالي ( (P≤ 0.01في فحوصات ( السكر , حمض اليوريك , البروتين المتفاعل سي و فيتامين (د) ) مع عدم وجود فرق معنوي بينهما( (P≥ 0.05 في فحوصات (الكالسيوم , الكالسيوم المعدل , هرمون جار الدرقية , الفوسفور و الفوسفات القاعدي ) فيما كان هناك فرق معنوي ( (P≤ 0.05في فحص الالبومين فقط للاناث المصابات مقارنة باناث السيطرة.

نتائج الدراسة اظهرت وجود علاقة ايجابية لدى الرجال المصابين بداء السكري النوع الثاني بين هرمون الباراثايرويد مع (الالبومين , الكالسيوم , الفوسفور, حمض اليوريك , البروتين المتفاعل سي , الفوسفات القاعدي , فيتامين (د) ) مع وجود علاقة سلبية للهرمون مع فحوصات ( السكر , الكالسيوم المعدل ). بينما في الاناث المصابات بداء السكري كانت هناك علاقة ايجابية بين هرمون الجار الدرقية مع ( الالبومين , الكالسيوم , الكالسيوم المعدل , حمض اليوريك , البروتين المتفاعل سي , وفيتامين (د) ) وعلاقة سلبية للهرمون مع ( السكر , الفوسفور , الفوسفات القاعدي ) . وفي الرجال المصابين بداء السكري كانت هناك علاقة ايجابية لفيتامين ( د ) مع ( الالبومين , الكالسيوم , وهرمون الجار الدرقية ) مع وجود علاقة سلبية للفيتامين مع ( السكر , الكالسيوم المعدل , الفوسفور , حمض اليوريك , البروتين المتفاعل سي والفوسفات القاعدي ) .

بينما في الاناث كانت هناك علاقة ايجابية بين الفيتامين (د) مع ( الكالسيوم , الكالسيوم المعدل , الفوسفات القاعدي وهرمون الجار الدرقية ) وعلاقة سلبية للفيتامين مع ( السكر , الالبومين , الفوسفور , حمض اليورك , والبروتين المتفاعل سي ) .

نستنتج ان نتائج الدراسة الحالية تشير الى ان ارتفاع سكر كلوكوز الدم مع نقص في انسولين الدم ربما يؤدي الى انخفاض في مستوى هرمون الجار الدرقية مع انخفاض تنظيمه المرتبط مع انخفاض في مستوى فيتامين ( د). الف مبارك للطالب ونشكر اللجنة العلمية للمناقشة على الملاحظات القيمة التي قدموها للطالب

25035301 1360833007375884 1992231586 o

24946451 1360833060709212 2016840486 o

Go to top