Menu

نوقشت رسالة الماجستير للطالب ( سعد نامس علي ) اختصاص علوم فيزياء / الكترونيك -اتصالات الموسومة ( تصميم ومحاكاة وتصنيع هوائي الشريطي الدقيق بأستخدام برنامج HFSS و CST) الهدف الرئيس من هذه الرسالة هو تصميم الهوائي الشريطي الدقيق المربع والدائري وبنوعين من التغذية الكيبل المحوري وخط الشريطي الدقيق تصميمهُ ومحاكاته, ومن ثم استخدامه في تطبيقات النظام الكوني لتحديد المواقع. ولتصميم هوائي يعمل في النظام الكوني لتحديد المواقع يجب أن تتوافر فيه الخصائص الآتية:

1- فقد الارجاع Return Loss) RL ≤-10 ) .SAD3 

2- كسب عالٍ .

3- ممانعة الادخال 50

 4- نسبة الموجة المتوقفة للفولتية .

5- مواءمة عالية القيمة المثالية .

  شَهِدَتْ أنظمة الإتصالات اللاسلكية المتنقلة مؤخراً تطوراً كبيراً أدى الى زيادة طلبات المستخدمين على إقتناء الهواتف النقالة التي تعمل على أكثر من نظام وتلبي الخدمات الحديثة كخدمة البلوتوث وخدمة الشبكة اللاسلكية المحليةWLAN وخدمة شبكة التشغيل البيني في جميع أنحاء العالم من أجل الوصول بالموجات الدقيقة WiMAX .

 أُستُخدِمَتْ أشكالاً مختلفة من هوائيات الشريحة الرقيقة لما تمتلكه هذه الهوائيات من ميزات متعددة من حيث خفة وزنها ورخص ثمنها وسهولة طباعتها بأحجام صغيرة يسهل وضعها وتثبيتها داخل أجهزة الإتصالات المحمولة. في هذه الرسالة تم إدراج نموذجين من هوائيات الشريطية الدقيقة لتطبيقات شبكة الـ WiMAX/WLAN . وأُستُخدِمَ برنامج المحاكاة Computer Simulation Tool 2010 في تصميم وتحليل النموذجين المقترحين.

 اعتمدت مجموعة من العلاقات الرياضية المستخدمة في تصميم هوائيات الشريطية الدقيقة للحصول على التصميم الأول بأبعاد كلية 38×8.7×4.5) mm3 ). الصفيحة المشعة وبأشكال وأحجام مختلفة (مستطيلة ودائرية ) لغرض تحسين أداء الهوائي. تعمل بترددات رنينية وبعرض حزمه والمناسبة لخدمات شبكة الـ WiMAX/WLAN .

الأبعاد الكلية للرقعة المستطيلة (38×8.7×4.5) mm3 ويعمل بتردد 1.8 GHz و الأبعاد الكلية للرقعة الدائرية (17.840 ) mm3 ويعمل بتردد 2.35 GHz لخدمات شبكة WiMAX/WLAN وكفاءة بث عالية بحدود 82% . كما ان ابعاد المستوى الارضي تكون ( 3.057mm,t=1.6mm L= ) لتحسين أداء الهوائي. تم دراسة تأثيرهذه الأبعاد على المواصفات الإشعاعية للنموذج الثاني من حيث خسارة العودة، الممانعة، وتردد العمل للهوائي.

واظهرت النتائج قيم جيده تصلح للنظام العالمي لتحديد المواقع من حيث الكسب وفقد الارجاع والاتجاهية ونسبة الفولتية المتوقفة وعرض الحزمة .

SAD4 

 وحصل الطالب على تقدير امتياز الف مبارك للطالب وشكر موصول الى لجنة المناقشة العلمية  كلا من 

1-أ.د محمد خماس خلف / وزارة العلوم والتكنولوجيا / رئيساً.

2- أ.م.د نجاة احمد دحام / جامعة تكريت / كلية العلوم / عضوا .

3- م.د مشاري عايد عسكر / جامعة تكريت / كلية علوم الحاسوب والرياضيات / عضوا.

4- أ.د فارس صالح عطا الله / جامعة تكريت / كلية العلوم/ عضوا ومشرفا .

5- أ.م.د عبدالله حمود محمد / جامعة كركوك / كلية التربية للعلوم الصرفة / عضوا ومشرفا.

SAD2

SAD1

 

Go to top