Menu

تم مناقشة رسالة طالب الماجستير (عدنان حسين عواد) اختصاص علوم الكيمياء / عضوية يوم الأربعاء الموافق 25/ 12/ 2019 وعلى قاعة كلية العلوم للمناقشات - جامعة تكريت، عن رسالته الموسومة (تحضير وتشخيص بعض المشتقات الدوائية الجديدة ودراسة تأثيرها على بعض المتغيرات الكيموحيوية في أمصال مرضى القلب والفشل الكلوي) وقد تألفت لجنة المناقشة من: 

 أ. د. اياد سعدي حميد                                                                               (رئيساً)

 أ. د. نزار احمد ناجي                                                                               (عضواً)

  أ.م. د. نهاد اسماعيل طه                                                                          (عضواً)

 أ. م. د. عفراء صابر شهاب                                                                       (عضواً ومشرفاً)

 أ. م. د. اسراء غسان اكرم                                                                         (عضواً ومشرفاً)

 وتتضمن هذه الرسالة تحضير وتشخيص بعض المشتقات الدوائية الجديدة ودراسة تأثيرها على بعض المتغيرات الكيموحيوية في أمصال مرضى القلب والفشل الكلوي.

 لقد تضمن العمل في هذه الرسالة اربعة أجزاء:

 الجزءالاول: تحضيروتشخيص المركبات العضوية

 حيث أستخدم السكارين والاندول والباراكلوروبنزلديهايد والفورسيميد والسيفالكسين كمواد أولية للتحضير وكما يأتي:

 1-حضر المركب (AH1) (chloro-5-(N-((4-chlorophenyl)(1H-indol-1-yl)methyl)sulfamoyl)-2-((furan-2-ylmethyl)amino)benzoic acid)  من تفاعل الفورسيميد مع الاندول و4-باراكلوروبنزلديهايد بنسب مولية (1:1) في الايثانول.

 2- حضر المركب AH2)) ((6R,7R)-7-(2-(((4-chlorophenyl)(1H-indol-1-yl)methyl)amino)-2-phenylacetamido)-3-methyl-8-oxo-5-thia-1-azabicyclo[4.2.0]oct-2-ene-2-carboxylic acid)  من تفاعل السيفالكسين مع الاندول و4-باراكلوروبنزلديهايد بنسب مولية (1:1) في الايثانول.

 3- حضر المركب (AH3) -(4-chloro-5-(N-((4-chlorophenyl)(1,1- dioxido-3-oxobenzo[d]isothiazol-2(3H)-yl)methyl)sulfamoyl)-2-((furan-2-ylmethyl)amino)benzoic acid) من تفاعل الفورسيميد مع السكارين و4-باراكلوروبنزلديهايد بنسب مولية (1:1) في الايثانول.

 شخصت هذه المركبات المحضرة بواسطة التحليل الدقيق للعناصر وأطياف الاشعة تحت الحمراء وطيف الرنين النووي المغناطيسي وقياس درجات الانصهار لها. وقد أكدت النتائج المستحصلة على صحة التراكيب المقترحة لهذه المركبات.

 الجزء الثاني: دراسة فعالية السيرولوبلازمين وبعض المتغيرات الكيموحيوية لمرضى القلب والفشل الكلوي مقارنة بالأصحاء، اذ تضمنت الدراسة تقدير فعالية السيرولوبلازمين وتركيز بعض المتغيرات الكيموحيوية في مرضى القلب والفشل الكلوي مقارنة بالأصحاء.وشملت الدراسة (25) مصابا بإحتشاء عضلة القلب و (25) مصابا بالفشل الكلوي المزمن و (25) من المتبرعين الأصحاء.  واظهرت النتائج بأستخدام التحاليل الإحصائية مايأتي:

 -1 ارتفاع معنوي (P<0.0001) في فعالية السيرولوبلازمين في مجاميع المرضى مقارنة بالاصحاء,وارتفاع معنوي (P<0001) في تركيز البروتين والالبومين والكوليسترول والدهون الثلاثية لمرضى القلب مقارنة بالاصحاء.

 2- انخفاض معنوي (P<0001) في تركيز البروتين والالبومين لمرضى الفشل الكلوي مقارنة بالاصحاء.

 3- ارتفاع معنوي (P<0001) في تركيز اليوريا والكرياتنين لمرضى الفشل الكلوي مقارنة بالاصحاء.

 الجزء الثالث: التأثير البايوكيميائي للمركبات المحضرة

 تم في هذ الجزء دراسة تأثير المركبات المحضرة ( AH1, AH2, AH3) وبتراكيز مختلفة على فعالية السيرولوبلازمين في امصال مرضى القلب والفشل الكلوي، حيث اظهرت المركبات المحضرة فعالية تثبيطية على الفعالية الانزيميـة للسيرولوبلازمين بنسب تثبيطية مختلفة.كذلك تم دراسة تأثير المركبات المحضرة على الكوليستيرول والدهون الثلاثية وحامض اليورك, حيث أظهرت المركبات فعالية تثبيطية لهذه المتغيرات المذكورة.

 الجزء الرابع: الفعالية البايولوجية

 تمت دراسة التأثير البايولوجي للمركبات المحضرة على نوعين من البكتريا المرضية وهي بكتريا E.Coli سالبة الكرام وبكتريا Staphylococcus موجبة الكرام, وقد وجد بإن لهذه المركبات فعالية في تثبيط نمو البكتريا المدروسة.

adnan2120120 1

 adnan2120120 2

adnan2120120 3

adnan2120120 4

Go to top