قسم الفيزياء

       من الأقسام الهامة وله مكانة عالية ومنذ تأسيسه ، وحتى الآن لا زال القسم وأعضاء هيئة التدريس قائمين على الأبحاث الرائدة والداعمة وساهموا مساهمات عالية لرفع سمعة قسم الفيزياء كأحد المؤسسات الممتازة للتعليم العالي في الجامعة ، إضافة إلى إعطاء فرص تربوية وإبداعية بارزة للعديد من الموهوبين والموهوبات والدارسين والدارسات الذين يدرسون في قسم الفيزياء ،و يدرس القسم في مرحلة البكالوريوس  الفيزياء العامة و التي تتضمن عدة مجالات في الفيزياء مثل : ، الميكانيكا التقليدية ، الديناميكا الحرارية ، الفيزياء الحديثة ، الفيزياء النووية ، الفيزياء الرياضية ، الفيزياء التجريبية ، ميكانيكا الكم ، الميكانيكا الإحصائية ، فيزياء ،الكهرومغناطيسية ، الأمواج ، الضوء ، النظرية النسبية ، الفيزياء ، فيزياء الليزر ، الإلكترونيات ، الموجات الدقيقة ، النبائط الكهربائية وأشباه الموصلات ، الفيزياء الإشعاعية  وغيرها من المقررات الاختيارية التي تتناسب مع اهتمامات الطالب وميوله ومع الاحتياجات الوطنية ، كما أن هذه المقررات تعرض سلسلة متكاملة من مواد الفيزياء الأساسية مع مجموعة من المواد التخصصية المتقدمة في مختلف مجالات الفيزياء وتعد الطالب لاستحقاق درجة البكالوريوس في الفيزياء، وتعد المقررات الفيزيائية التي يدرسها القسم سواء الإجبارية منها والاختيارية معتمدة من قبل الهيئات الفيزيائية الدولية والمتعارف عليها في أفضل الجامعات العالمية. وتهدف الخطة التي وضعها القسم لنيل درجة البكالوريوس إلى تزويد الطالب بالمبادئ الأساسية في الفيزياء النظرية بالإضافة إلى التطبيقات العملية التي صممت ضمن نمط معين تمكن الطالب الفيزيائي من إتقان هذه المواد بدرجة عالية من الكفاءة العلمية ، مما يمكن الطالب بعد التخرج الالتحاق بالأعمال المتاحة سواء في المجال الصناعي أو المجال التعليمي حيث أن خريج القسم يستطيع العمل بعد تخرجه مباشرة، كما يوفر القسم برنامج الدراسات العليا (درجة الماجستير) برسالة بحثية ، تمكن الطالب في التخصص بشكل أعمق في دراسته للماجستير حسب التخصصات المتاحة وهي : الفيزياء النظرية ، الفيزياء النووية ، فيزياء الحالة الصلبة ، فيزياء الليزر ، فيزياء الإلكترونيات ، (تقنية النانو)والطاقات المتجددة  . ويمنح الطالب درجة الماجستير في الفيزياء إذا أكمل بنجاح المقررات الإجبارية والاختيارية (التخصصية) والرسالة البحثية :

     كما أن هناك مجالات نظرية وتطبيقية بالقسم تشهد نشاطاً وأبحاثاً مكثّفة ، فعلى سبيل المثال:

تاريخ الانشاء:-

أنشئ قسم الفيزياء في عام 2007م ،  ويمنح القسم درجة البكالوريوس في العلوم  الفيزياء وكذلك درجة الماجستير في العلوم الفيزياء .

الرسالة:-

يطمح قسم الفيزياء بتقديم الأفضل من الطرق العلمية في تدريس مبادئ الفيزياء الأساسية النظرية والعملية ، ويضع القسم  اهتمامه على رقي مستوي التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع والذي ينعكس إيجابا نحو التقدم والرقي.


الاهداف:-

1. البرامج الدراسية الموجودة  بالقسم تمكن الطلاب من تنمية مواهبهم  والأفكار العلمية المتقدمة وسد احتياجات المجتمع ومراكز العمل في مواقعها المختلفة 

 2.تكوين قاعدة أساسية من مناهج الفيزياء العامة وخطة دراسية متسلسلة ومتناغمة. 
3.تقديم مستوى راقي من التعليم والتدريس لمرحلتي البكالوريوس والماجستير بالمحافظة على مستوى جاد من المواد التدريسية واستخدام أساليب متميزة في التدريس والتقييم المستمر والتطوير للبرنامج الدراسي.
4.المساهمة في تقديم مقررات الفيزياء لجميع أقسام كلية العلوم .
5. إعداد الطالب إعدادا مركزا في أصول الفيزياء ومبادئ الطرق التحليلية المطلوبة للاستنتاج من التجارب الفيزيائية.
6.إتاحة الفرصة للطالب بأن يعمق معرفته في فروع الفيزياء بحيث يتمكن من الإطلاع على مشارف البحث العلمي المعاصر.
7.تدريب الطالب على طريقة البحث العلمي وتمكينه من الإسهام فيه تحت إشراف باحثين مقتدرين.
8.تأهيل الطالب بمعرفة متعمقة وبقدر من النضج العلمي يمكنه من المشاركة الفعالة في الجوانب العلمية والتقنية من برامج التنمية والتخطيط.
9.العمل في إنجاز أبحاث تطبيقية وأساسية وإجراء البحوث العلمية والنظرية والتجريبية والتطبيقية.
10. المساهمة في الخدمات الاستشارية، التدريبية ، والدورات القصيرة وحل المشاكل العلمية والصناعية التي تواجه خطط التنمية في المحافظة .
11. التطوير المستمر لأعضاء هيئة التدريس بإرسالهم للدورات التدريبية وذلك للحفاظ على درجات عالية من الكفاءة والأداء.
12.دعم وتشجيع التعاون العلمي بين أعضاء هيئة التدريس في القسم والتعاون مع الأقسام الأخرى في مجال الأبحاث المتعددة الأغراض.
13.بث روح المنافسة والتشجيع وإعطاء الفرصة لكافة الأعضاء .

 14.إعداد الكوادر الوطنية المعدة بالمعارف الفيزيائية الأساسية والتي سوف تسهم في خدمة المجتمع وذلك في مجالات التعليم والصناعة والاعمار.

Go to top