Menu

تم بعون الله تعالى مناقشة رسالة الدبلوم العالي في اختصاص التحليلات المرضية - علوم الحياة للطالب (علاء الدين فندي احمد) الموسومة (دارسة مناعية فسيولوجية وكيموحيوية في عدد من المرضى المصابين بداء السكر من النوع الثاني في محافظة صلاح الدين) وذلك في يوم الاثنين الموافق 4/ 10/ 2021 في تمام الساعة التاسعة صباحا وعلى قاعة المرحوم الدكتور جابر حميد عليوي للمناقشات - كلية العلوم - جامعة تكريت، وتألفت لجنة المناقشة من:

أ. م. د. فراس شوقي عبد الرزاق                                                                                    (رئيساً)

أ. م. د. وجدان إبراهيم عباس                                                                                        (عضواً)

م. د. فراس فارس رجا                                                                                                (عضواً)

م. د. مهند حسن محمود                                                                                               (عضواً ومشرفاً)

اجريت الدراسة الحالية خلال المدة الممتدة من شهر تشرين الاول 2020 الى شهر نيسان من 2021, حيث تم تشخيص داء السكر من النوع الثاني لدى الاشخاص المراجعين الى مستشفى الشرقاط العام، مستشفى بيجي العام والمستشفى العسكري محافظة صلاح الدين. تناولت الدراسة الحالية جمع (90) عينة، اذا تضمنت هذه العينات (70) مصابين بداء السكر من النوع الثاني، (20) عينة اصحاء وتم اعتمادهم كمجموعة سيطرة. اهتمت الدراسة الحالية في تحديد مستوى بعض الصفات الكيموحيوية (كلوكوز، كوليسترول، بروتينات دهنية عالية الكثافة، يوريا، كرياتينين، البروتين الكلي) في مصل الاشخاص المصابين بداء السكر من النوع الثاني ومقارنتها مع المستوى لدى الاشخاص الاصحاء. فضلاُ عن تحديد قياس بعض الصفات المناعية (الكيمارين وعامل نخر الاورام وCRP) لدى المصابين ايضا بداء السكر من النوع الثاني ومقارنة المستوى مع الاشخاص الاصحاء. وقد اظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود ارتفاع معنوي (P≤0.01) في مستوى (كلوكوز، كوليسترول، بروتينات دهنية عالية الكثافة، يوريا، وCRP) في مصل المرضى المصابين بداء السكر من النوع الثاني عند المقارنة مع الاصحاء، في حين كانت الفروق غير معنوية (P≤0.01) عند مقارنة مستوى مصل (الكرياتينين والبروتين الكلي) لدى المصابين بداء السكر من النوع الثاني مع الاشخاص الاصحاء، وتبين من خلال نتائج الدراسة الحالية وجود ارتفاع معنوي (P≤0.01) في مستوى الصفات المناعية (الكيمارين وعامل نخر الاورام) في مصل الاشخاص المصابين بداء السكر من النوع الثانية عند المقارنة مع الاشخاص الاصحاء.

الاستنتاجات Conclusions

1- لوحظ وجود ارتفاع في مستوى تركيز المقاييس الكيموحيوية (كلوكوز، كوليسترول، بروتينات دهنية عالية الكثافة، يوريا، كرياتينين) في مصل دم الاشخاص المصابين بداء السكر من النوع الثاني عند المقارنة مع مجاميع السيطرة.

2- تبين وجود ارتفاع في مستوى تركيز المعايير المناعية (البروتين الكلي، CRP, الكيمارين وعامل نخر الاورام) في مصل الدم الاشخاص المصابين بداء السكر من النوع الثاني مقارنة مع السيطرة.

3- وجود علاقة وثيقة في ارتفاع المعايير المناعية ضمن موضوع الدراسة الحالية ودرجة شدة داء السكر من النوع الثاني.

التوصيات Recommendations

1- العلاقة بين المستوى المصلي لـدى المرضـى المصـابين بداء السـكر من النوع الثاني وبعض المقاييس الهرمونية (هرمونات الغدة الدرقية التي تشمل: - T3. T4. TSH).

2- دراسة تأثير داء السكر من النوع الثاني على بعض انزيمات وظائف الكبد (GPT. GOT. ALK).

3- تأثير الاصابة بداء السكر من النوع الثاني على بعض عوامل التخثر في الدم (البروثرومبين، الفايبرينوجين).

4- بيان تأثير السمنة على بعض الوظائف الحيوية لدى المصابين بداء السكر من النوع الثاني.

5- اجراء مقارنات بين اعمار الاشخاص المصابين بداء السكر من النوع الثاني وكذلك الجنس لمعرفة التأثير الحيوي بين الفئات العمرية والجنس.

6- دراسة عوامل مناعية اخرى خاصة بالحركيات الخلوية المهمة للالتهاب مثل (IL-6, IL-12, IL-18 وGM-CSF)، وعلاقتها بداء السكر من النوع الثاني.

alaaaldin11254102021 1

alaaaldin11254102021_2

alaaaldin11254102021_3

Go to top