Menu

جرى الاثنين الموافق 8/10/2018 و على قاعة كلية العلوم المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه / قسم علوم الكيمياء الموسومه ( تأثير الأدوية المضادة للسرطان على بعض المتغيرات الكيموحيوية لمرضى سرطان الثدي) للطالبة ( ايناس حازم حميد ) و تألفت لجنة المناقشة من السادة :

ا.د زيد محمد مبارك         رئيساً

ا.د اسراء غسان اكرم       عضواً

ا.م.د امنه حميد احمد        عضواً

ا.م.د سوزان جميل علي    عضواً

ا.م.د فراس طاهر ماهر    عضواً

ا. د نزار احمد ناجي       عضواً و مشرفاً

ا.م. د سرى زاحم حسين    عضواً و مشرفاً

و تلخصت الرسالة الى :
  أجريت هذه الدراسة لتقييم تأثير الأدوية المضادة للسرطان على بعض المعايير البيوكيميائية في مرضى سرطان الثدي. جمعت عينات من مصل دم 140 شخصاً، 50 من هؤلاء الأفراد مجموعة سيطرة و 90 حالة من النساء المصابات بسرطان الثدي راجعوا مستشفى ناناكلي لامراض الدم والسرطان في مدينة أربيل من كانون الثاني 2017 إلى أب 2017 . تتراوح أعمارهم بين (29-65) عامًا. أجريت للمرضيات ومجموعة السيطرة الاختبارات التالية (المستضد السرطاني , المستضد السرطاني الجيني, مستقبلات البروجستيرون , مستقبلات الاستروجين ,مستقبلاتHer2 , الاستروجين هرمون, البروجستيرون هرمون ,الاروماتيز و مؤشر كتلة الجسم) تم تقسيم هذه العينات إلى اربعة مجاميع رئيسية (المجموعة الكلية مع مراحلها الاربعة ، المجموعة قبل انقطاع الطمث و المجموعه بعد سن اليأس) لمرض ىسرطان الثدي ومجموعة السيطرة.

بينت نتائج الدراسة زيادة معنوية (P≥0.01) في المستضد السرطاني و المستضد السرطاني الجيني بشكل تدريجي مع مراحل مرضى سرطان الثدي بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. وكانت الزيادة على نطاق واسع في المرحلة المتقدمة من مجموع مرضى سرطان الثدي، ومرضى سرطان الثدي قبل انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث أكثرمن مجموعةالسيطرة.
في حين كان هناك انخفاض معنوي في مستوى انزيم الأروماتيز وهرمون الإستروجين في مجموع مرضى سرطان الثدي وسرطان الثدي قبل انقطاع الطمث وسرطان الثدي بعد سن اليأس أقل من مجموعة السيطرة في جميع المراحل وكذلك انخفاض مؤشر BMI في جميع مراحل مجموع مرضى سرطان الثدي، ومرضى سرطان الثدي قبل انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث مقارنة بمجموعة السيطرة في حين ازداد مستوى هرمون البروجسترون في مرضى سرطان الثدي لجميع المراحل.
كذلك بينيت النتائج انخفاض في مستوى مستقبلات البروجسترون ومستقبل Her2 في مجموع مرضى سرطان الثدي، ومرضى سرطان الثدي قبل انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث بالمقارنة مع السيطرة في جميع المراحل، في حين زادت مستويات مستقبلات هرمون الاستروجين في مرضى سرطان الثدي في جميع المراحل.
أظهرت العلاقات الخطية ان معامل الارتباط بين مستوى أنزيم الاروماتيز ارتباطًا إيجابيًا مع مستوى (المستضد السرطاني CA15-3 ومستوى مستقبلاتHer2 ومستوى مستقبلات البروجستيرون ومستقبلات الاستروجين) ،بينما اظهر ارتباطا سلبيا مع مستويات) المستضد السرطاني الجنينيCEA وهرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون ومؤشر كتلة الجسم( في مجموع مرضى سرطان الثدي، في حين أظهر معامل الارتباط بين مستوى أنزيم وكل من مستويات (المستضد السرطانيCA15-3،مستقبلاتHer2، مستقبلات البروجستيرون ومستقبلات الاستروجين) ارتباطا ايجابيا في حين اظهر ارتباطا سلبيا مع مستويات المستضد السرطاني الجنينيCEA, هرمون الاستروجين, هرمون البروجستيرون ومؤشر كتلة الجسم) في جميع مرضى سرطان الثدي قبل انقطاع الطمث، وكذلك اظهر مستوى أنزيم الاروماتيز ارتباطًا إيجابيًا مع مستويات) المستضد السرطاني CA15-3، هرمون الاستروجين ومؤشر كتلة الجسم)، في حين كان هناك ارتباطًا سلبيا مع مستويات (المستضد السرطاني الجنيني، مستقبلاتHer2 ، مستقبلات البروجستيرون, مستقبلات الاستروجين وهرمون البروجستيرون (في مرضى سرطان الثدي بعد سن اليأس.
أما معامل الارتباط بين مستويات مستقبلات Her2 فقد اظهر ارتباطًا إيجابيًا مع مستويات (المستضد السرطاني الجنينيCEA، المستضد السرطاني CA15-3، مستقبلات الاستروجين , مستقبلات البروجستيرون وهرمون الاستروجين(، بينما كان هناك ارتباطًا سلبيا مع مستويات) هرمون البروجستيرون، أنزيم الاروماتيزومؤشر كتلة الجسم) لمجموع مرضى سرطان الثدي، وأظهرمعامل الارتباط بين مستويات مستقبلات Her2 ارتباطًا إيجابيًا مع مستويات (المستضد السرطاني الجنينيCEA، مستقبلات الاستروجين , مستقبلات البروجستيرون وأنزيم الاروماتيز)، في حين كان هناك ارتباطًا سلبيا مع مستويات) المستضد السرطاني CA15-3، وهرمون الاستروجين، هرمون البروجستيرون ومؤشر كتلة الجسم) في مرضى سرطان الثدي قبل انقطاع الطمث،أما ومعامل الارتباط لمستوى مستقبلاتHer2 فقد اظهر ارتباطًا إيجابيًا مع مستويات) المستضد السرطاني الجنينيCEA ، المستضد السرطاني CA15-3،مستقبلات البروجستيرون وهرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون)، في حين كان هناك ارتباطًا سلبيا مع مستويات (مستقبلات الاستروجين، وأنزيم الاروماتيز ومؤشر كتلة الجسم) في مرضى سرطان الثدي بعدانقطاع الطمث.
اثبتت الدراسة الحالية أن هناك تأثير للأدوية المضادة للسرطان على بعض علامات الورم والهرمونات والمستقبلات في المريضات المصابات بسرطان الثدي. الف مبروك للطالبة على تقدير امتياز . 

Enas 1

IMG-20181009-WA0013

IMG-20181009-WA0021

Go to top