Menu

نوقشت اطروحة الدكتوراه للباحث ( احمد رؤوف محمود ) اختصاص علوم كيمياء الموسومة (تحضير وتشخيص بعض المركبات النانوية واستخدامها لاستخلاص بعض العناصر وتقديرها بتقنيتي الامتصاص الذري وبلازما الحث) حضر اوكسيد الكرافينالنانوي واحد مشتقاته وانابيب الكاربون متعددة الجدران النانوية المتأكسدة ومن ثم تمت معاملتها مع بروتين غشاء قشر البيض الحيوي لاجل استخدامها في تقنية الاستخلاص بالطور الصلبلتقدير بعض العناصر الثقيلةPb(II),Cd(II), Co(II),Zn(II) Cu(II),وتمتشخيص هذه المتراكبات النانوية بتقنيات مختلفة منهاFT-IR, X-ray ,TG, DTG, DSCومن ثم تم تعبئة المواد بأعمدة الاستخلاص بالطور الصلب(اوكسيد الكرافين النانوي، الكرافين النانوي، انابيب الكاربون متعدد الجدران المتأكسدة النانوية، اوكسيد الكرافين النانوي مع بروتين غشاء قشر البيض الذائب، الكرافين النانوي مع بروتين غشاء قشر البيض الذائب وانابيب الكاربون متعدد الجدران المتأكسدة النانوية مع بروتين غشاء قشر البيض الذائب). في بداية الامر تمت دراسة الظروف المثلى للاستخلاص مع كل عمود وكل عنصر على انفراد ومن هذه الظروف ]الدالة الحامضية، سرعة الجريان لمحلولي (العينة والازاحة)، نوع وتركيز محلول الازاحة، حجم محلول العينة، المتداخلاتواخيرا تم اضافة ظرف جديد في هذا مجال استخدام كاشف عضوي جديد من اجل تحسين عملية الاستخلاص بعد تكوين معقد مع ايونات العناصر قيد الدراسة [بعد تثبيت كافه الظروف للمتراكبات النانوية الستة الجديدة تم تطبيق هذه الطريقة بنجاح على عينات مختلفة(النفط الخام بواقع 6 عينات وعلى التربة بواقع 8 عينات والماء بواقع 6 عينات والوقود بواقع 3 عينات خفيفة وعينة ثقيلة والغذاء بواقع 10 عينات) تم اخذ هذه العينات من محافظة كركوك.

وتم استخدم برنامج PM6 لإجراء الحسابات النظرية من اجل اثبات مواقع وطريقة تناسقأيونات الفلز مع الليكاند المحضر وكذلك كيفية احتجاز أيونات الفلز داخل المواقع الفعالة لتركيب المواد النانوية.

هدف  الدراسة

استخدام بديل عن المواد النانوية او تقليل من كميتها بشرط اعطاء نتائج مقبولة انهلامرفي غاية الاهمية لذلك في هذه الدراسة تم استعمال بوليمر حيوي متوفر وسهل الحصول عليه كمادة جديدة وجيدة من اجل تحسين خواص وكفاءة وكمية المواد النانوية وايجاد دراسة مقارنة في حال عدم استخدام المادة الاقتصادية.

لذا تم في هذه الدراسة:-

1- تحضير وتشخيص مواد نانوية ذات كلفة اقتصادية رخيصة من اجل استخدامها كمواد مازة في الاستخلاص بالطور الصلب تعطي نتائج جيدة وكذلكتقلل من استعمال المواد النانوية لوحدها.

2- تم تصميم منظومة خاصة لهذا العمل.

3- تم تطبيق المواد المحضرة في تقنية الاستخلاص بالطور الصلب لتقدير تركيز العناصر (الرصاص، الكادميوم، النحاس، الكوبلت،الخارصين).

4- تحضير وتشخيص كاشف عضوي جديد مخلبي متعدد السن يحتوي على مجاميع وظيفية متعددة من اجل زيادة عملية امتزاز الايونات على مادة التعبئة داخل العمود.

5- تطبيق هذه الدراسة على عينات مختلفة وتقديرها باستخدام تقنية بلازما الحث المقترن–مطيافية الانبعاث الضوئي ومطيافية الامتصاص الذري اللهبي.الف مبارك حصول الباحث على درجة الدكتوراة في اختصاص علوم كيمياء ونشكر اللجنة العلمية للمناقشة .

DSC 1843

DSC 1848

DSC 1857

Go to top