Menu

نوقشت رسالة الماجستير للباحث (مخلد صباح خلف ) اختصاص علوم حياة الموسومة (عزل وتشخيص الفطريات  من الحبوب  والمكسرات  والفواكه المجففة  استخلاص سم aflatoxin B1  من  Aspergillus spp. ودراسة تأثير المستخلصات  النباتية في إزالة  تأثيره  السمي)FB IMG 1519852647631 اجريت الدراسة الحالية في جامعة تكريت كلية العلوم قسم علوم الحياة وتم فيها عزل وتشخيص الفطريات من عينات الحبوب والفواكه المجففة والمكسرات التي تشمل القمح Triticum , والشعير Hordeum vulgare , والرز Oryza sativa , وزهرة الشمس Helianthus annuus , والذرة Zeamays , والفول السوداني Arachis hypogaea , والفستق الحلبي Pistacia vera , والكازو Anacardium occidentale , واللوز Prunus dulcis , والبندق Corylus , والعنب Vitis vinifera , والتين Ficus carica , والمشمش Prunus , والآلو Prunus domestica , والكشمش Ribes aureum الملوثة والمخزونة بشكل غير صحيح والتي جمعت من الأسواق المحلية لمدينة المجمع السكني في قضاء الدور التابع لمحافظة صلاح الدين وأسفرت نتائج العزل والتشخيص عن عزل 100 عزلة شملت 11نوعاً من الأعفان فضلا عن الخمائر وكانت أغلب العزلات تابعة لفطر Aspergillus flavus بنسبة 25% تلاها النوع Alternaria alternate بنسبة 18% ثم الفطر .Penicillium spp بنسبة 15% ثم الفطر Aspergillus niger وبنسبة 14% ثم الفطر .Rhizopus spp وبنسبة 10% ثم تلتها الخمائر وبنسبة 8% بعدها الفطر Fusarium spp. وبنسبة 3% ثم الفطرين Trichoderma koningii , Cladosporium spp. بنسبة 2% لكلِّ منهما ثم الفطرياتAspergillus versicolor , Trichoderma hamatum , Trichoderma viride وبنسبة 1% لكل فطر.

تم استخلاص السم الفطري (افلاتوكسين B1 ) المنتج في وسط الرز الذي تم تلقيحه بعزلة كفوءة منتجة للأفلاتوكسين B1 من فطر Aspergillus flavus تم اختيارها بعد الغربلة والذي حضن لمدة 21 يوماً في درجة حرارة 28˚c . وقد تم الكشف عن تركيز السم بتقنية كروماتوكرافيا السائل عالية الأداء (HPLC) AFB1 فوجد بأن تركيزه (2.50503)جزء من المليون .

 

تم تحضير مستخلص كحولي من الجذور الجافة لنبات الجنسنغ Panax ginseng التابع للعائلة Araliaceae . وأجريت كشوفات كيميائية للتحري عن المركبات الفعّالة الموجودة في المستخلص. وقد أظهر الكشف احتواء المستخلص الكحولي على قلويدات وجلايكوسيدات وفلافونيدات وتانينات وصابونين وفينولات وسترويدات وخلوه من التربينات والراتنجات. وتم تحضير ثلاثة تراكيز من المستخلص الكحولي وهي ( 160, 140, 120 ) ملغم/مل لاستخدامها في دراسة تأثير المستخلص في الخلايا اللمفاوية والسم الفطري. وأظهرت نتائج تأثير المستخلص الكحولي لنبات الجنسنغ P. ginseng في الخلايا اللمفاوية تأثير واضح في زيادة أعداد الخلايا اللمفاوية إلى حدٍ كبيرٍ مقارنة مع مجاميع السيطرة إذ لوحظ زيادة أعـداد الخلايا اللمفية كلما زاد التركيز بعلاقة طردية واضحة. أمَّا بالنسبة لتأثير السم aflatoxin B1 على الخلايا اللمفية فقد كان واضحاً من حيث زيادة نسبة تثبيط الخلايا وزيادة نسبة الخلايا الميتة عند اضافة جرعة من السم بتركيز 3مايكروغرام/مل. وعند إضافة مستخلص الجنسنغ مع سم الأفلاتوكسين B1 لوحظ انخفاض نسبة التثبيط إذ بلغت 53% و 60% و 72% للتراكيز 160ملغم/مل و 140ملغم/مل و 120ملغم/مل على التتابع مقارنة مع السيطرة مما يدل على التأثير الوقائي لنبات الجنسنغ بإزالة التأثير السمي (أفلاتوكسينB1 ) من الخلايا الحية وتقليل أضراره.اهداف الدراسة:ولأهمية الحبوب الغذائية, والمكسرات, والفواكه المجففة كمصادر غذائية والحاجة الكثيرة لها وباعتبارها وسطاً مناسباً لنمو الفطريات لاسيما المنتجة للسموم وعرضها المباشر فإنَّه من المهم أنْ نتحرى ونشخص الفطريات الملوثة لها وبيان فعالية مستخلص نبات الجنسنغ في إزالة التأثير السمي للأفلاتوكسين B1 من الخلايا اللمفية خارج الجسم الحي ولتحقيق الهدف اتبعنا الخطوات التالية:1 . عزل وتشخيص الفطريات الملوثة من الحبوب والفواكه المجففة المعروضة في الأسواق المحلية لمدينة المجمع السكني في قضاء الدور وتحديد الفطر الأكثر ترددا فيها .2 . غربلة screening قابلية الفطر الأكثر تردداً في إنتاج الأفلاتوكسين Aflatoxin B1 باستخدام وسط مستخلص جوز الهند Coconut Agar Medium (CAM) وإنتاج Aflatoxin B1 من الفطر الأكثر تردداً باستخدام وسط الرز Rice medium .3 .الكشف عن المركبات الفعالة في المستخلص الكحولي لنبات الجنسنغ P. ginseng .4 . دراسة تأثير سم Aflatoxin B1 في الخلايا اللمفاوية للإنسان human lymphocyte .5 . دراسة تأثير مستخلص نبات الجنسنغ P. ginseng في الخلايا اللمفاوية وفي إزالة التأثير السمي للأفلاتوكسين Aflatoxin B1 .

DSC 7567

DSC 7569

 

Go to top