Menu

نوقشت رسالة الماجستير للباحثة (رغد زياد سليمان محمد) الموسومة (دراسة استخدام التصنيف الكيميائي في تشخيص أنواع بعض أجناس العائلة المظلية (Umbelliferae) استهدفت هذه الرسالة إجراء دراسة مقارنة للصفات المظهرية والتشريحية والكيميائية والبيئية لثلاثة أنواع من أجناس مختلفة من العائلة المظلية Umbelliferae هي الكزبرة Coriandrum sativum والكرفس Apium graveolens والبقدونس crispum Petroselinum والتي تمت زراعتها في البيت الزجاجي التابع لكلية العلوم في جامعة تكريت.
وقد شملت الدراسة المظهرية صفات الجذور والسيقان والأوراق والأزهار والنورات والثمار والبذور، فتبين وجود اختلافات معتبرة للتمييز بين هذه الأنواع الثلاثة.
أما الدراسة التشريحية فقد شملت صفات بشرة الورقة ومقاطع مستعرضة للجذور والسيقان والأوراق وسويقات الأوراق, وصفات الثغور والكساء السطحي والتعرق الورقي في الأنواع الثلاثة. أظهرت النتائج وجود اختلافات معتبرة بين الأنواع الثلاثة في المقاطع المستعرضة للجذور والسيقان والأوراق والسويقات من حيث سمك البشرة والقشرة والنسيج الكلورنكيمي والكولنكيمي وأعداد الحزم الوعائية وترتيبها, وكلها صفات تنفع للتمييز بين أنواع الأجناس. كما تبين وجود اختلافات في صفات الثغور إذ إن عددها على السطح السفلي أكثر منها على السطح العلوي.
بخصوص دراسة الكساء السطحي فقد شملت أجزاء النبات الهوائية (السيقان والنورات والأجزاء الزهرية المختلفة والثمار والبذور) فتبين وجود اختلافات ذات قيمة تصنيفية مهمة في الكساء السطحي تنفع للتمييز بين الأنواع الثلاثة, وأتضح أنَّ لبعض الصفات التشريحية الأخرى أهمية بالغة في دعم الصفات المظهرية لغرض التمييز بين أنواع الأجناس .
تضمنت الدراسة الكيميائية تحديد ما تحتويه أوراق وسيقان النباتات الثلاثة من مركبات كيميائية فعالة, وتمَّ الكشف عنها باستخدام كواشف كيميائية تم تحضيرها للكشف عن محتوى كل من المستخلصات المائية والعضوية والكحولية لأوراق وسيقان هذه النباتات, وهذه المركبات الكيميائيةهي القلويدات والصابونينات والفلافونات والفينولات والكلايكوسيدات والتانينات والتربينات والسترويدات والكومارينات والزيوت الطيارة والراتنجات, وقد تمّ تقدير الأس الهيدروجيني الذي أظهر حامضية المستخلصات النباتية كافة.
شملت الدراسة أيضاً الجانب البيئي, فقد تم تعقيم التُّربة بمادة الفورمالين ثمّ تحديد نسجة التربة وتقدير قيمة الأس الهيدروجيني وقياس الإيصالية الكهربائية وحساب الملوحة وتقدير الأيونات الذائبة الموجبة كالبوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم وتقدير الأيون الذائب السالب للكلور, وتم استخلاص وتقدير فوسفور التربة الجاهز والنتروجين الجاهز زيادة على تقدير الكثافة الظاهرية للتربة.الف مبارك للباحثة وحصولها على درجة ( امتياز) ونشكر اللجنة العلمية للمناقشة كلامن ا.د رياض عباس عبدالجبار رئيسا و أ.م.د مثنى جاسم محمد عضوا و أ.م.د رنا هاشم علوش عضوا و أ.د ياسين محمد احمد عضوا ومشرفا .

r2

 

Go to top