Menu

نوقشت رسالة الماجستير للباحث (يوسف نزال هوسي الجنابي) اختصاص علوم حياة علم البيئة الموسومة ( دراسة تأثير التلوث بالعناصر الثقيلة في بعض انواع الترب في مدينة تكريت) أنجزت الدراسة الحالية في مدينة تكريت، وتضمنت اختيار أربعة مواقع هي (الموقع الأول –وادي شيشين- ملوث بمياه الصرف الصحي والموقع الثاني –الحي الصناعي- ملوثاً بملوثات صناعية والموقع الثالث –كلية الزراعة- ملوثا بالأسمدة العضوية والكيميائية، اما الموقع الرابع –العلم- فهو موقع السيطرة البعيد عن التلوث، أخذت العينات من التربة بواقع مكررين لكل موقع شهريا، وعلى مدى ثمانية أشهر ابتداءً من تشرين الثاني 2016 لغاية حزيران 2017. وتم إجراء الفحوصات الكيميائية والفيزيائية التالية للتربة: (المادة العضوية ونسجة التربة والأس الهيدروجيني والتوصيل الكهربائي والمحتوى الرطوبي)، وتم قياس العناصر المغذية للنبات التالية: (الفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والنتروجين)، كما تم قياس أربعة عناصر ثقيلة وهي (الرصاص والكادميوم والنحاس والزنك). اظهرت النتائج وجود تباين واضح في قيم المتغيرات المدروسة وتراكيزها في مواقع الدراسة الأربعة وخلال أشهرها الثمانية وكما يلي:DSC 5921
1- بالنسبة لصفات التربة الفيزيائية والكيميائية فقد اختلفت نسجة المواقع الأربعة عن بعضها معطية نسجة غرينية في موقعي وادي شيشين والسيطرة، ونسجة رملية غرينية في موقعي الحي الصناعي وكلية الزراعة. أعطت المواقع والاشهر ومعدلاتها قيماً متباينة للتوصيل الكهربائي اختلفت معنويا عن بعضها وتراوحت بين (7 - 1556 مايكرو سمينز) في موقعي السيطرة خلال شهر تشرين الثاني والحي الصناعي خلال شهر حزيران على التوالي. وتراوحت قيم رطوبة التربة بين (9.3 و28.7%) في موقعي السيطرة خلال شهر حزيران والحي الصناعي خلال شهر كانون الثاني، مسجلة اختلافات ذات معنوية إحصائية في معدلات المواقع وأشهرها وتداخلاتها المختلفة بحسب اختبار دنكن المتعدد المدى. وللمادة العضوية كانت الاختلافات كبيرة بين مواقع وأشهر الدراسة ومعدلاتها، وتراوحت قيمها بين (0.17 %) في موقع الكونترول خلال شهري كانون الثاني وشباط و(6.2 %) في موقع وادي شيشين خلال شهر آذار. واختلفت قيم الاس الهيدروجيني عن بعضها معنويا في كلا من التداخل بين الأشهر والمواقع ومعدلات الأشهر، فيما لم تصل الاختلافات بين المواقع الى الحد المعنوي، وتراوحت القيم بين (6.2 – 7.8) في موقعي الحي الصناعي خلال شهر شباط ووادي شيشين خلال شهر آذار.
2- اما العناصر المغذية للنبات فقد اظهر عنصر الفسفور اختلافا واسعا عالي المعنوية بين معدلات الأشهر والمواقع وتداخلاتها إذ سجل موقع وادي شيشين خلال شهر أذار أعلى تركيز لهذا العنصر بلغ (55.7) ملغم /كغم. ولعنصر الصوديوم تراوحت القيم بين (6.8 - 192) ملي مكافئ/100غم في موقع المقارنة خلال شهر كانون الثاني وموقع وادي شيشين خلال شهر آذار على التوالي. أمَا عنصر البوتاسيوم فكانت أعلى قيمة في وادي شيشين خلال شهر آذار بلغت (324) ملغم/كغم وأقل قيمة كانت في كلية الزراعة خلال شهر شباط وبلغت (25.4) ملغم/كغم. وكان أعلى تركيز لعنصر النتروجين تم تسجيله في موقع كلية الزراعة خلال شهر تشرين الثاني والذي بلغ (6.77) ملغم /كغم وبفارق معنوي احصائيا عن بقية التداخلات بحسب اختبار دنكن المتعدد المدى، بينما بلغ أقل تركيز لهذا العنصر (0.53) ملغم/ كغم في موقع الحي الصناعي خلال شهر شباط.
3- وللعناصر الثقيلة تراوحت تراكيز عنصر الكادميوم بين (0.01) ملغم/ كغم في خمس مشاهدات توزعت بين وادي شيشين وكلية الزراعة وموقع السيطرة، و(0.07) ملغم/ كغم في موقع وادي شيشين خلال شهر تشرين الثاني وموقع كلية الزراعة خلال شهر أيار. ولعنصر النحاس تراوحت التراكيز بين (0.2) ملغم /كغم في موقع كلية الزراعة خلال شهر حزيران و(2.4) ملغم/ كغم في موقع الحي الصناعي خلال شهر آذار. فيما أظهرت تراكيز عنصر الرصاص اختلافات معنوية، إذ سجل أعلى تركيز لهذا العنصر (0.07) ملغم/ كغم في وادي شيشين خلال شهر كانون الأول، فيما أعطت خمس مشاهدات اقل تركيز لهذا العنصر والذي بلغ (0.01) ملغم/ كغم ثلاثة منها في موقع كلية الزراعة. وتراوحت تراكيز عنصر الزنك بين (0.1) ملغم/ كغم خلال شهر حزيران في موقعي الحي الصناعي والسيطرة و(2.4) ملغم/ كغم في موقع وادي شيشين خلال شهر آذار.
4- سجلت معاملات ارتباط عالية وواطئة المعنوية جميعها بالإتجاه الموجب لكل من الصوديوم مع المادة العضوية والفسفور، وللبوتاسيوم مع المادة العضوية والأس الهيدروجيني والصوديوم، وللنتروجين مع المادة العضوية والصوديوم، وللكادميوم مع التوصيل الكهربائي، وللنحاس مع التوصيل الكهربائي والمحتوى الرطوبي والمادة العضوية للتربة، وللرصاص مع الفسفور والصوديوم، وللزنك مع المادة العضوية والأس الهيدروجيني والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والنتروجين وتراوحت قيمها بين 0.350 و0.670. الف مبارك للطالب متمنين الموفقية والنجاح لكافة طلبتنا الاعزاء وشكر موصول الى اللجنة العلمية للمناقشة على الملاحظات القيمة .

DSC 5920

DSC 5913

DSC 5916

Go to top