Menu

تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (سارة ساجد توفيق) اختصاص علوم فيزياء الموسومة ( بناء منظومة تتبع شمسي ودراسة خصائصة)  أصبح موضوع الطاقة المتجددة موضع اهتمام الجميع كونها لا تنضب ولا تنفذ , وتشير تسميتها الى أنها كلما شارفت على الانتهاء تتواجد مجددا ,ويكون مصدره أحد الموارد الطبيعية كالرياح ,المياه و الشمس وأهم ما يميزها انها نظيفة وصديقة للبيئة كونها لا تخلف غازات ضارة ولا تؤثر سلبا على البيئة المحيطة بها, لذلك برز الاهتمام بهذا الموضوع في العقود القليلة الماضية وذلك لكي تحل محل مصادر الطاقة المعروفة كالنفط والغاز وغيرها من المصادر القابلة للنفاذ.
تعد الطاقة الشمسية أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة واكثرها نظافة ,و أنها تعد صديقة للبيئة فمصدرها الضوء والحرارة المنبثقان من الشمس. وقد تمكن الانسان من استغلالها وتسخيرها فيما يريد عن طريق احداث تقنيات تساعده على القيام بهذه المهمة, ومن هذه التقنيات هو تحويل الطاقة الشمسية ميكانيكيا الى طاقة كهربائية عن طريق الالواح الشمسية.
الخلية الكهروضوئية تقنية إذ من خلالها يتم تحويل الضوء الى قوة كهربائية, و تكون اكبر استفادة من الاشعاع الشمسي عندما تكون الخلية متقابلة مع الشمس, ولجعل الخلية مواجهة أغلب الاوقات للشمس تم تصميم المتتبعات الشمسية وذلك للحصول على أكبر كمية اشعاع ممكنة وذلك من خلال جعل اللوح الشمسي يتحرك باتجاه اشعة الشمس اثناء حركتها. ولتوليد اقوى قدرة ,يصمم المتتبع مع ماطور(محرك) وبذلك سيتحرك اللوح الشمسي باتجاه موضع الشمس .
يشمل هذا المشروع دراسة وتصميم متتبع شمسي للوح شمسي بنوعيه (مفرد ومزدوج) بهدف دراسة تتبع الشمس في مدينة تكريت ومدى الاستفادة منها. وللوصول الى هذا الهدف تم استخدام دائرة كهربائية ذات زوجين من المتحسسات الضوئية كدخل ومحركين كخرج , احد المحركين يحرك اللوح من الشمال الى الجنوب والاخر من الشرق الى الغرب . وبهذا فان اللوح الشمسي سيكون مواجه للشمس طوال اليوم. وتم دراسة كفاءة الخلية باستخدام التتبع ومقارنتها مع اللوح الثابت وتبين بان الكفاءة قد ازدادت بنسبة تتراوح بين (30-40)% مقارنة مع اللوح الثابت.
استنتجنا بان المنظومة رخيصة وموادها في متناول الايدي وبان منظومة التتبع تفيد في الحصول على كفاءة عالية نسبيا .

DSC 3931

DSC 3928

DSC 3936

Go to top