Menu

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة ( الاء عبدالجبار جميل ) اختصاص علوم حياة / احياء مجهرية الموسومة (دراسة بكترية لحالات الاسهال وخمج المسالك البولية لدى الاطفال تحت سن خمس سنوات في مدينة تكريت ) 

ala1

يعد مرض الإسهال شائعاً بين الأطفال في جميع أنحاء العالم وخاصة (الدول النامية) ومن المسببات الشائعة للوفيات في الأطفال تحت سن خمس سنوات , ويعد التهاب المسالك البولية (UTI) أحد الالتهابات البكتيرية الاكثر شيوعاً لدى الاطفال.
تم جمع 150 عينة براز من أطفال مصابين بالإسهال دون الخمس سنوات مع 150 عينة ادرار في آن واحد للفترة من بداية شهر آب 2016 حتى نهاية شهر كانون الاول 2016 في طوارئ مستشفى صلاح الدين العام, وسجلت أعلى نسبة مئوية للإسهال (81.73%) عند الفئة العمرية الاقل من 12 شهراً, وكان انتشار الاسهال مختلفاً بين الذكور والاناث, إذ تم جمع (47.11%) عينة من الذكور, في حين أن (52.88%) عينة من الاناث. من بين 104طفل يعانون من الاسهال كان هناك 12طفلاً (11.53%) يعانون من التهاب المسالك البولية ؛ (75%) من الاناث و (25%) من الذكور, والتي تتراوح أعمارهم بين5 شهر الى 12 شهر.
تم عزل وتشخيص هذه العزلات البكتيرية بالاعتماد على الشكل الظاهري والاختبارات الكيموحيوية. وكشفت الدراسة ان 104 عزلة تم تحديدها من مرضى مصابين بالإسهال أن البكتريا الاكثر عزلاً هي Serratia odorifera (17.30 %) ,تليها (14.42%) عزلة تعود الى E.coli , وتليها (9.61%) عزلة تعود الىSalmonella, وتليها (5.76%) عزلة تعود الى K.pneumoniae و S.saprophyticus , في حين كشفت الدراسة أن 23 عزلة تم تحديدها من مرضى مصابين بالتهاب المسالك البولية المتزامن مع حدوث الاسهال كانت (30.43%) عزلة تعود الى E.coli, و تليها (13.04%) تعود الى Salmonella spp و S.aureus.
و تليها (8.69%) Serratia odorifera و Roultella orinithiolyticaو Klebsiella pneumoniae و S.saprophyticus, و تليها (4.34%) Esherichia vulneris وShewanell patrefaciens.
دُرِست بعض العوامل المرتبطة بضراوة العزلات البكتيرية وتبين أن (44.19%) من العزلات كانت منتجة لكل من Heamolysin و (10.56%) لكل من الليسيثينيز و اللايبيز و البروتيز.
أظهرت نتائج اختبار الحساسية تجاه 13 نوع من المضادات الحيوية باستعمال طريقه الاقراص وجود تغاير في مستوى المقاومة تجاه المضادات البكتيرية المختلفة.
أستخدمت في الدراسة مستخلصات مائية وكحولية لبذور ثلاث نباتات : حبة الحلوة Foeniculum vulgare و الكمون Cuminum cyminum والقرنفل Eugenia caryophllata وتم اختبارها على قدرتها لتثبيط البكتريا الاكثر عزلاً ( E.coli و Serratia odorifera ) بالنسبة لعينات الاسهال. (E.coli و staphylococcus spp ) بالنسبة لعينات التهاب المسالك البولية وكان المستخلص المائي للقرنفل ذو فعالية عالية في تثبيط العزلات البكتيرية.
واستنتجت الدراسة هو عدم وجود فرقاً معنوياً أحصائياً للعلاقة بين الإسهال والتهاب المسالك البولية.

أهداف الدراسه

1- عزل وتشخيص المسببات البكتيرية للإسهال والتهاب المسالك البولية عند الاطفال.
2- اختبار حساسية تلك العزلات اتجاه بعض أنواع من المضادات الحيوية.
3- تحديد بعض عوامل ضراوة هذه العزلات كأنتاج الهيمولايسين , البروتيز, اللسيثينيز , إنتاج اللايبيز, والاندول , وغيرها.
4- إيجاد العلاقة بين حدوث الإسهال والتهاب المسالك البولية عند الأطفال.
5- دراسة مدى حساسية تلك العزلات تجاه المستخلصات النباتية ( المائية والكحولية ) لكل من بذور نبات الكمون , حبة الحلوة , القرنفل.

ala2

 

Go to top