Menu

نوقشت رسالة الماجستير للطالب ( احمد ابراهيم عبدالله ) اختصاص علوم حياة / علم النبات الموسومة (معالجة مياه فضلات الصرف الصحي باستخدام انواع من الطحالب ) تضمنت الدراسة اختبار قابلية اربعة أنواع من الطحالب (Lyngebia sp. وWestiellopses sp. وAnabenia sp. وChlorella sp.) في إزالة المغذيات النباتية المكونة من النترات والفسفور. وكذلك قابلية هذه الطحالب في المادة العضوية المتمثلة خفض المتطلب الكيميائي للأوكسجين من ثلاثة انواع من مياه الفضلات وهي مياه فضلات معمل الالبان ومياه فضلات منزلية ومياه فضلات مستشفيات، استخدمت هذه الطحالب بشكل مزارع وحيدة الطحلب Unialgal Culture تم الحصول عليها من مختبرات وزارة العلوم والتكنلوجيا العراقية.
استخدمت مياه الفضلات معمل الالبان بعد تعقيمها كأوساط زرعيه لتنمية الطحالب المذكورة وذلك باستزراع كل طحلب لوحده في مياه الفضلات الثلاثة المعقمة مرة وغير المعقمة مرة أخرى في ظروف مختبرية ثابتة في درجتين حرارة (22 و32°م) وشدة الاضاءة 260 مايكروانشتاين/م2/ثا وفي نظام ضوئي 8:16 ساعة اضاءة: ظلام باستخدام المزارع الثابتة Batch culture.
أشارت النتائج إلى ان كفاءة الطحلب Westiellopses sp. وAnabenia sp. كانت أفضل من النوعين الاخرين. اذ كانت الإزالة تامة (100%) للفوسفات في مياه المعقمة وغير المعقمة في اليوم الاخير في حين كانت نسبة ازالة الفوسفات للطحلبين الاخرين في اليوم الاخير من التجربة 98% لطحلب Lyngebia sp. و98% و97% لطحلب Chlorella sp. للمياه المعقمة وغير المعقمة على التوالي في حين ان اقل إزالة للفوسفات في اليوم الأخير كانت عند طحلب Lyngebia sp. في المياه المعقمة تساوي 31% وعند طحلب Westiellopses sp. في المياه غير المعقمة 26%، وكانت افضل كفاءة لازالة النترات لطحلب Westiellopses sp. , Anabenia sp. اذ وصلت الازالة في اليوم الأخير الى 99% في المياه المعقمة وفي المياه غير المعقمة كانت لطحلب Anabenia sp. اذ وصلت الى 98% في حين كانت اقل نسبة ازالة للنترات في اليوم الاخير عند طحلب Lyngebia sp. في المياه المعقمة تساوي 13% وفي المياه غير المعقمة عند طحلب Westiellopses sp. اذ كانت تساوي 31% وأستطاع الطحلب Lyngebia sp. وAnabenia sp. تحقيق نسبة إزالة تصل الى 95% في المياه غير المعقمة وفي المياه المعقمة كانت اعلى نسبة إزالة للمادة العضوية هي 96% في طحلب Westielopses sp. في اليوم الأخير من التجربة بينما كانت اقل نسبة إزالة في اليوم الأخير من التجربة تساوي 12 في طحلب Lyngebia sp. في المياه المعقمة، وفي المياه غير المعقمة كانت 32% في طحلب Chlorella sp. .
وفيما يخص الكتلة الحية للطحالب، فقد سجل جميع الطحالب قمم نمو في درجات الحرارة 22°م اعلى من درجة حرارة 32°م وفي المياه المعقمة فقد كانت اعلى قمة نمو في طحلب Anabenia sp. في درجة حرارة 22°م وفي كل أنواع المياه، في حين كانت اقل قمة نمو في نفس الطحلب وفي درجة حرارة 32°م، وفي المياه غير المعقمة فقد كانت اعلى قمة نمو لطحلب Anabenia sp. في مياه الفضلات المنزلية ومياه المستشفيات وفي درجة حرارة 22°م بينما كانت اقل قمة نمو في طحلب Westiellopses sp. في نفس درجة الحرارة وفي مياه معمل الالبان.

اهداف الدراسة
1- التعرف على كفاءة الطحالب التالية:
Westielopsis sp وChlorella sp وNabenia sp وLyngebia sp في:
أ‌- إزالة المغذيات (النيتروجين والفسفور) من مياه الصرف الصحي الخارج من المنازل والمصانع والمستشفيات
ب‌- ازالة المادة العضوية من هذه المياه باستخدام الطحالب.
2- المقارنة بين انواع الطحالب في قابليتها على ازالة الملوثات ومعالجة المياه.
3- دراسة تأثير نوع مياه الفضلات على كفاءة المعالجة بمختلف انواع الطحالب.
4- دراسة تاثير عملية تعقيم مياه الفضلات وقوة الفضلات على كفاءة المعالجة بالطحالب.

DSC 1438

DSC 1445

DSC 1466

DSC 1470 

Go to top