Menu

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة (رحاب سلمان كردي ) اختصاص علوم حياة الموسومة ( تحديد الفعاليه التثبيطيه للمستخلصات الاحيائيه تجاه بعض أنواع بكتريا المكورات العنقودية المتعدده المقاومه للمضادات الحيويه والمعزوله من مصادر اخماج مختلفه)  تهدف الدراسة الحالية إلى التركيز على الأمور التالية:

1. عزل وتشخيص سلالات من المكورات العنقودية الموجبة لصبغة كرام من مصادر سريرية مختلفة

2. دراسة او تحديد حساسية المكورات المعزولة لأغلب المضادات الحيوية الشائعة الاستعمال.

3. عزل و تشخيص انواع من السيانوبكتريا و معرفة تأثيرها التثبيطي على بكتريا المكورات العنقودية

4. عزل و تشخيص انواع من الفطريات و معرفة تأثيرها التثبيطي على بكتريا المكورات العنقودية.

تضمنت الدراسة جمع 225 عينة من المرضى الراقدين في مستشفى تكريت العام خلال فترة تراوحت من مطلع شهر ايلول الى كانون الاول سنة 2016.تضمنت العينات مسحات من الحروق والجروح وعينات الادرار والأذن الوسطى والبلعوم .تم تنمية العينات على اكار المانتول والذي يعتبر وسط انتقائي وتفريقي للمكورات العنقودية وأظهرت النتائج ان 100 عزلة بنسبة (55,5%) قد نمت. ثم اعتمادا على الخصائص المظهرية والاختبارات الكيموحيوية تم تشخيصها على مستوى النوع اذا تم تشخيص بكتريا Staph. aureus , Staph.Saprophytis , Staph. sciuri

Staph. haemolyticusi , Staph. Xylosus Staph. lentus

 caseolyticus . Staph . وتم فيما بعد اختبار انتاجها لعدد من الانزيمات مثل انتاجها لإنزيمات اختزال النترات والهيمولاسين وDNase والسيثنيز واللأيبيز حيث اظهرت العزلات القدرة على انتاج هذة الانزيمات .

اختبرت قابلية العزلات البكترية على مقاومة 10 مضادا حيويا وجد ان البكتريا اظهرت مقاومة عالية لمضاد المضادPenicillinG (% 94 ),Tobramycin (% 40 ),Amikacin (% 39 ), NitroFurantion (% 38 )Tetracyclin (% 36 ),Novobiocin (% 24 ), Trimethoprim (% 22 ), Gentamycin (% 13 ), Chloromphenicol (% 10 ) , Imipenem (% 3 ).

اختيرت عزلتان نقية من السيانوبكتريا وهي Microcystis rubusta وهي مثال للشكل وحيد الخلية وAnabaena oryzae وهي مثال للسيانو بكتريا الخيطية الحاوية على حويصلة متغايرة ,وقد نميت هذة العزلات على وسط ASM-1 لمدة عشرون يوم من شدة أضاءه 2500Lux

 تم استخلاص البروتين النقي من النوعين بعملية الديلزة ) ملغم /مل وملاحظة الفعالية التثبيطية تجاه انواع بكتريا Staphyloccusإذ وجد ان النوع وAnabaena oryzae وان التركيز 10000مايكروغرام /مل للمستخلص البروتيني كان اكثر تثبيطا من Microcystis rubusta وبينت النتائج ان بكتريا Staph.Saprophytis هي النوع الاكثر تأثرا بالمستخلص إذا بلغ قطر تثبيط لها 30ملم في حالة المستخلص وAnabaena oryzae في حين ظهرت نسبة التثبيط عند نفس التركيز 26ملم في حالة المستخلص Microcystis rubusta .

 كذلك تم تشخيص نوعين من الفطريات وهي Trichoderma koningii وTrichoderma viride ,المنتجه للمركبات الايضية واختبار فعاليتها التثبيطية بعد استخلاصها تجاه انواع بكتريا Staphyloccus , بينت الفعالية البايلوجية لكل من التراكيز 100,150,250ملغم/مل فعالية تثبيطية ضد انواع بكتريا Staphyloccus ,كما تبين ايضا انه كلما ازداد تركيز المستخلص ازدات الفعالية التثبيطية .كما بينت النتائج ان بكترياStaph.aureaهي الاكثر تأثرا بالمركبات الفطرية اذا كانت اعلى نسبة تثبيط عند التركيز 250ملغم /مل 26ملم في حالة المستخلص Trichoderma koningiiفي حين بلغت نسبة التثبيط عند نفس التركيز 24مل في حالة المستخلص Trichoderma viride .

IMG-20170721-WA0007

IMG-20170721-WA0011

IMG-20170721-WA0009

 

Go to top