Menu

تعريف بكلية العلومcolog

· سـنة التأسيس :1998 م

· وسائل الاتصال :

هاتف مكتب العميد : 825653-021

البريد الإلكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الشبكة الدوليـة /

العنوان : العراق – تكريت – ص. ب ( 42 )

* اقسام الكلية :-

- علـوم الحيـاة

- الكيميــــاء

- علوم الأرض التطبيقية

- قسم الفيزياء

خطة عمل الكلية:

لقد كان للكلية وعبر سنة تأسيسها منذ ( 1998 ) دورٌ مهمٌ في تنفيذ سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، فقد أسهمت الكلية في الجانب العلمي على تامين الحاجة من ذوي الاختصاصات المختلفة من حملة شهادات البكالوريوس , وقدمت العديد من البحوث والدراسات والاستشارات العلمية وساهمت في حل معضلات أساسية تعاني منها بعض دوائر الدولة. وعلى صعيد الاتصال المعرفي وتبادل الخبرات قامت الكلية بتبادل الأساتذة والإعارة إقراراً لمبدأ التعاون بينها وبين الجامعات العربية والعالمية، فضلاً عن قيام الكلية بالعديد من الندوات والمؤتمرات والملتقيات العلمية والمعارض الفنية .

 

أما في مجال خدمة المجتمع فقد عملت الكلية والأقسام العلمية على مد جسور التعاون والتنسيق مع عدةجهات رسمية في المحافظة بغية تمكينها من تحسين أدائها في خدمة المجتمع وإقامة العديد من الدورات التدريبية المتنوعة في مجال اختصاصها و تقديم الاستشارة فضلاً عن رفع مستوى أداء العاملين خارج وداخل الجامعة ورفدهم بأخر ما توصل إليه العلم من تكنولوجيا المعلومات لكافة الاختصاصات .

أما في مجال خدمة الطلبة فقد وفرت الكلية لطلبتها الأعزاء كافة التسهيلات من الأقسام الداخلية ووسائل النقل المريحة ومكتبة داخل الكلية مع مكتبة لكل قسم علمي من اجل تسهيل حصول الطالب على المصدر المطلوب وبسهولة. وفي العام الدراسي 2005 / 2006 تم توسيع دراسة الماجستير في قسم الكيمياء لتشمل/ كيمياء عضوية – ولاعضوية – وتحليلية -وصناعية – وحياتية –كما تم في عام 2008 / 2009 استحداث دراسة الماجستير في قسم علوم الأرض التطبيقية في اختصاص جيولوجيا عام كما استحدث دراسات عليا الدكتوراه في قسمي الكيمياء وعلوم الحياة. كما تم افتتاح دراسة الدبلوم العالي لأقسام علوم الحياة (تحليلات مرضية) وقسم علوم الأرض. وفي عام 2006 / 2007 تم افتتاح قسم الفيزياء , كما تم استحداث دراسة الماجستير في قسم الفيزياء 2013 - 2014 في مجال الفيزياء العامة.

· رؤية الكلية :-

 تسعى كلية العلومالى تكوين قاعدة علمية متميزة للعلوم الاساسية والتطبيقية لكي تفي بمتطلبات المجتمع واحتياجاتهومؤسساته الطبية والزراعية والصناعية. كما تطمح الكلية الى الوصول الى النموذج العالمي المتميز في التعلم والتعليم والبحث العلمي من اجل خدمة المجتمع . فضلا عن سعيها الى انشاء مركزا للابتكار والابداع من خلال تطوير برامجها التعليمية لتتماشى مع المعايير الدولية , مع الانفراد بشخصية علمية متميزة وصولا الى الاعتمادية العربية والعالمية خلال السنوات الخمس القادمة .

· رسالة الكلية :-

1- تهياه برامج تعليمية ومناهج دراسية ذات جودة وكفاءة ومواكبة لمستجدات العصر لتسهم في تخريج كوادر اكاديمية قادرة على خدمة المجتمع ومؤهلة للعمل في مؤسسات الدولة العلمية والتعليمية والبحثية فضلا عن المؤسسات الخدمية.

2- اعداد طلبة خريجين ذوي مهارة تطبيقية (على الصعيد الطبي والزراعي والصناعي ) لسد حاجة سوق العمل وذلك من خلال توفير المختبرات العلمية والبحثية والحاسوبية.

3- تنمية قدرات ومهارات الكادر التدريسي من خلال توفير الامكانيات البحثية ودعم مشاركتهم في الدورات والمؤتمرات المحلية والعالمية.

4- تصميم واعداد ونشر البحوث العلمية المتميزة التي تهدف الى حل مشاكل المجتمع.

5- تقديم الخبرات الاستشارية والمشاريع البحثية العلمية التي تهدف الى حل مشكلات الهيئات الطبية والزراعية والصناعية .

6- زيادة الممارسات الاجتماعية للشعور والاحساس بالطلبة ومشاكلهم بصورة عامة وفتح جسور الثقة والتعامل بين الطرفين.

· الاهداف :-

1- تطبيق نظام جودة الاداء الجامعي على جميع مفاصل الكلية من اجل تحقيق اهداف ومخرجات تعليمية وبحثية تفي بالمعايير الاكاديمية المتميزة ما يكسبها ثقة المجتمع والمؤسسات التعليمية الاخرى.

2- مواكبة التقدم العلمي والتقني من خلال تطوير الخطط التعليمية والمناهج الدراسية و الارتقاء بمستوى الكادر الفني والاداري لدعم العملية التعليمية وخلق قدرات جديدة تتناسب ومتطلبات الجودة للمساهمة في خدمة المجتمع.

3- خلق الوعي والإيمان لدى الخريج برسالة امتنا الحضارية ودورها الريادي والتاريخي في نشوء الحضارة العلمية والإنسانية وتطورها العلمي .

4- تأهيل الخريج المتخصص والملم بالأسس النظرية للعلوم الأساسية وتطبيقاتها الميدانية .

5- إكساب الخريج الخبرات العلمية التي يتطلبها حقل العمل المستقبلي واطلاعه على أخر المستجدات التقنية .

6- تأهيل كادر مؤهل الانخراط مستقبلا في سلك التعليم الجامعي والقادر بالنهوض بالعملية التربوية في ميادين العلوم المختلفة .

7- تأهيل باحثين علميين تتوفر فيهم الأسس الصحيحة للبحث العلمي والتطوير ليكونوا قادرين على دعم حركة البحث العلمي والتكنولوجي في القطر .

8- تأهيل خريجين قادرين على الاستيعاب والتعامل مع التكنولوجيات الحديثة المتطورة والمساهمة كلها تطويرها مستقبلا .

9- تأهيل الخريجين المتميزين القادرين للانخراط في الدراسات العليا للمساهمة بشكل فعال في العلوم لحل المعضلات العلمية والتقنية المعقدة لتطوير الميادين العلمية والتقنية الأخرى

10- أعداد الكادر العلمي الذي يتعامل بشكل رشيد مع العلوم لما فيه خدمة الإنسان والبيئة ويكون لها دور فعال في النشاط العلمي العالمي من خلال مساهماتها في المؤتمرات العلمية العالمية .

11- الاهتمام بتكوين القاعدة الاساسية للدراسات العليا المتخصصة في الاقسام المعنية وتشجيعها على ذلك لمواكبة التطور.

12- تنوع مصادر الثقافة التعليمية وربط المفاهيم العلمية للطالب بمشاكل البيئة المحيطة .

13- تنمية قدرات اعضاء الهيئة التدريسية وتطويرها.

14- تقديم الخدمات والاستشارات العلمية لمختلف قطاعات الدولة والشركات الخاصة.

15- إقامة الندوات العلمية لتنشيط التفاعل مع الحقل العلمي .

Go to top